icon
التغطية الحية

وزير الخارجية التركي يشدد على ضرورة وقف الهجرة غير الشرعية من مصدرها

2023.07.23 | 19:39 دمشق

آخر تحديث: 24.07.2023 | 17:12 دمشق

وزير الخارجية التركي يشدد على ضرورة وقف الهجرة غير الشرعية من مصدرها
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بلدان العالم إلى وقف الهجرة غير الشرعية من مصدرها، لافتا إلى ضرورة منع معاداة الأجانب وجرائم الكراهية ودعم ثقافة التسامح.

كلمة فيدان، الأحد، جاءت في إطار المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية بالعاصمة الإيطالية روما.

ووفق مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، شدد فيدان في كلمته المغلقة بالمؤتمر على أهمية وقف الهجرة من مصدرها، من خلال القضاء على النزاعات والمشكلات الاقتصادية في المناطق المصدرة للهجرة.

وأكد الوزير التركي أهمية التعاون الإقليمي في مكافحة الهجرة غير النظامية، واصفا إياها بـ"التحدي المشترك لدول البحر المتوسط"، مشيرا إلى أهمية تقاسم أعباء الهجرة بين البلدان.

ويحضر المؤتمر بضيافة رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، ممثلو 21 دولة بينها تركيا، ومنظمات دولية بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي.

ملف الهجرة غير الشرعية في تركيا

في وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، إنه أصدر تعليمات بشأن ملاحقة المهاجرين غير النظاميين الذين يقيمون في عموم البلاد بشكل غير قانوني، وليس فقط في مدينة إسطنبول.

وتعهد الوزير بخفض عدد المهاجرين غير النظاميين في جميع الولايات بشكل ملحوظ خلال مدة لا تتجاوز أربعة إلى خمسة أشهر، مشيراً إلى أن "المهاجر غير النظامي هو الأجنبي الذي دخل تركيا بطريقة غير قانونية ويواصل الإقامة والعمل فيها من دون تصريح رسمي".

ترحيل مئات السوريين من تركيا

وازدادت خلال الأشهر الماضية حملات ترحيل اللاجئين السوريين بشكل غير طوعي من تركيا نحو الشمال السوري، الذي تعتبره السلطات التركية "منطقة آمنة"، بالتزامن مع ارتفاع حدة الخطاب التحريضي وخطاب الكراهية، من قبل بعض الأحزاب التركية.

ويقيم في تركيا نحو 3 ملايين و585 ألفاً و447 لاجئاً سورياً، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن الرئاسة العامة لإدارة الهجرة التركية.