icon
التغطية الحية

وزير الخارجية التركي: لجنة إعداد خطة التطبيع مع النظام السوري ستجتمع خلال أيام

2023.05.24 | 15:10 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2023 | 16:25 دمشق

مولود جاويش أوغلووزير الخارجية التركي: لجنة إعداد خطة التطبيع مع النظام السوري ستجتمع خلال أيام
أشار جاويش أوغلو إلى أن الهدف هو إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى تركيا من مناطق سيطرة النظام السوري إلى المناطق نفسها - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن لجنة مهمتها إعداد خريطة طريق وخطة عمل لتطبيع العلاقات مع النظام السوري ستبدأ عملها خلال أيام.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "حرييت" التركية قال أوغلو إنه "في ختام الاجتماع الرباعي في موسكو، قررنا إنشاء لجنة لإعداد خريطة الطريق هذه"، موضحاً أنه "من الجانب التركي، ستضم اللجنة نائب وزير الخارجية بوراك أكشابار، وممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الاستخبارات.

وأضاف الوزير التركي أن اللجنة ستكون "رباعية الأطراف (تضم تركيا والنظام السوري وإيران وروسيا)، وستعقد اجتماعها في الأيام القريبة المقبلة".

وذكر جاويش أوغلو أن عدد السوريين الذين غادروا تركيا إلى وطنهم بلغ حتى الآن أكثر من 550 ألف شخص، لافتاً إلى أنه "يجري العمل على إرسال مجموعات جديدة منهم بوتيرة سريعة".

وأشار وزير الخارجية التركية إلى أن "الهدف هو إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى تركيا من مناطق سيطرة النظام السوري إلى المناطق نفسها، وللقيام بذلك سنجري المفاوضات اللازمة".

لجنة لتطوير العلاقات بين تركيا والنظام السوري

وعقب اجتماع موسكو الرباعي، في 10 أيار الجاري، اتفقت الأطراف المشاركة على تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خريطة طريق لتطوير العلاقات بين تركيا والنظام السوري، بالتنسيق مع وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية إن وزراء خارجية الدول الأربع أكدوا "التزام بلادهم بسيادة سوريا ومحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره"، مطالباً بـ "زيادة المساعدة الدولية لسوريا لصالح إعادة الإعمار في البلاد والمساعدة في عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم".

ووفق وزير الخارجية التركي، تشمل خريطة الطريق عدة نقاط، أبرزها إعادة مزيد من اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة، وإعادة لاجئين سوريين إلى مناطق سيطرة النظام السوري.