icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الإيراني: عناصر "فيلق القدس" جنود بلا حدود

2021.10.02 | 10:20 دمشق

bd-allhyan.jpg
أكد عبد اللهيان أن وزارة الخارجية في عهده ستتبع ذات النهج الذي كان يسير عليه قاسم سليماني - مهر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عناصر "فيلق القدس"، الذراع الخارجية لـ "الحرس الثوري" الإيراني، بأنهم "جنود بلا حدود"، في إشارة إلى مهامهم العسكرية خارج إيران.

تصريح عبد اللهيان جاء خلال لقائه زعيم "فيلق القدس"، إسماعيل قاآني، في مقر وزارة الخارجية لتهنئته بتعيينه وزيراً في حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأثنى الوزير المحافظ على نشاط "فيلق القدس"، معتبراً أن "لهم إسهامات كبيرة في المساعدة الأمنية في البلاد أيضاً".

وفي وقت سابق، قال قائد ما يعرف بـ "مقر خاتم الأنبياء"، التابع لـ "الحرس الثوري" الإيراني، اللواء غلام علي رشيد، إن القائد السابق لـ "فيلق القدس"، قاسم سليماني، كان قد أبلغ قادة القوات المسلحة الإيرانية قبل اغتياله بـ 3 أشهر أنه قام بتنظيم 6 جيوش خارج الأراضي الإيرانية، وذلك بمساعدة الجيش الإيراني و"الحرس الثوري".

وأضاف اللواء رشيد أن سليماني "أبلغهم أنه أنشأ محوراً من 6 جيوش يبدأ من الحدود الإيرانية، ويصل إلى شواطئ البحر المتوسط، وتتمركز هذه الجيوش والحشود الشعبية في مساحة تصل إلى أكثر من 1500 كيلومتر"، موضحاً أن هذه الجيوش هي: "حزب الله" في لبنان، و"حركة حماس" و"الجهاد الإسلامي" في فلسطين، وقوات "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، و"الحشد الشعبي" في العراق، وجيش نظام الأسد في سوريا.

وكان عبد اللهيان قد أكد في وقت سابق أن وزارة الخارجية في عهده "ستتبع النهج ذاته الذي كان يسير عليه قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني"، الذي اغتالته الولايات المتحدة مطلع العام الماضي.