icon
التغطية الحية

مسؤول في "الحرس الثوري": قاسم سليماني نظّم 6 جيوش خارج حدود إيران

2021.09.28 | 13:19 دمشق

thumbs_b_c_6c3fa35ba169bf196f7fc484d5403d31.jpg
أبلغ سليماني "الحرس الثوري" أنه أنشأ محوراً من 6 جيوش يصل شواطئ البحر المتوسط - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال قائد "مقر خاتم الأنبياء" التابع لـ "الحرس الثوري" الإيراني، اللواء غلام علي رشيد، إن القائد السابق لـ "فيلق القدس"، قاسم سليماني، كان أبلغ قادة القوات المسلحة الإيرانية قبل اغتياله بـ 3 أشهر أنه قام بتنظيم 6 جيوش خارج الأراضي الإيرانية، وذلك بمساعدة الجيش الإيراني و"الحرس الثوري".

وأضاف اللواء رشيد أن سليماني "أبلغهم أنه أنشأ محوراً من 6 جيوش يبدأ من الحدود الإيرانية، ويصل إلى شواطئ البحر المتوسط، وتتمركز هذه الجيوش والحشود الشعبية في مساحة تصل إلى أكثر من 1500 كيلومتر"، وفق ما نقلت عنه وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

وكان قاسم سليماني ذكر حينها "أنه في حال أراد العدو استهداف نظام الجمهورية الإسلامية في إيران، فعليه أن يواجه هذه الجيوش أولاً".

وأوضح قائد "مقر خاتم الأنبياء" أن هذه الجيوش هي "حزب الله" في لبنان، و"حركة حماس" و"الجهاد الإسلامي" في فلسطين، وقوات "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، و"الحشد الشعبي" في العراق، وجيش نظام الأسد في سوريا.

وأشار اللواء رشيد إلى أن هذه الجيوش هي "القوة الرادعة أمام الاعتداءات على إيران"، مؤكداً على أنه "قبل انتصار الثورة الإسلامية كانت القوات المسلحة على طريقة التفكير الأميركية، ولكن بعد الثورة الاسلامية كل سياستنا الدفاعية ركزت على تجارب عصر الدفاع المقدس".

يشار إلى أن قائد "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري" الإيراني، قاسم سليماني، قتل مع أبي مهدي المهندس القيادي في "الحشد الشعبي" العراقي، في كانون الثاني من العام 2020، إثر غارة أميركية استهدفت موكبهما بالقرب من مطار بغداد الدولي.