icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الأردني يبحث مع نظيره الإيراني أزمة تهريب المخدرات من سوريا

2023.09.24 | 10:20 دمشق

آخر تحديث: 24.09.2023 | 11:13 دمشق

الصفدي واللهيان
الصفدي يلتقي عبداللهيان في نيويورك ـ (الخارجية الأردنية)
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أزمة تهريب المخدرات من سوريا إلى أراضي المملكة، إضافة لقضايا ثنائية وإقليمية.

وقالت قناة المملكة إن الجانبين بحثا "الأزمة السياسية في سوريا"، والجهود العربية والأممية لحلها وفق مبدأ "خطوة مقابل خطوة"، وقرار مجلس الأمن 2254.

وأشارت إلى أن الصفدي شدد على ضرورة وقف "ما تنتجه الأزمة من تهديدات لأمن الأردن والمنطقة، خصوصا خطر تهريب المخدرات، الذي سيستمر الأردن في اتخاذ كل ما يلزم من خطوات لدحره".

وأضافت "أكد الصفدي حرص الأردن على إنهاء كل التوترات في المنطقة، وتطوير العلاقات مع إيران على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وأن سبيل ذلك هو معالجة كل أسباب التوتر، لافتا إلى أهمية الحوار الأمني الذي كان بدأه البلدان لتحقيق ذلك".

"ابتزاز إيراني لعمّان"

قال وزير الإعلام الأردني السابق سميح المعايطة، إن ما يجري على الحدود الأردنية السورية، ليس قضية مخدرات فقط إنما ابتزاز إيراني للمملكة الأردنية.

جاء ذلك في لقاء خاص أجراه وزير الإعلام الأردني السابق، الخميس، في برنامج "سوريا اليوم" على شاشة تلفزيون سوريا.

وقال الوزير المعايطة، إن "إيران تحاول اختراق الأردن ولديها عقدة من عمان"، مشيراً إلى أن الأردن أبلغ رئيس النظام السوري بشار الأسد بتفاصيل عن تجارة وصناعة مخدرات "الكبتاغون" في سوريا لكنه تذرع أن الفوضى تضرب بلاده.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أعرب عن شكوكه مما إذا كان رئيس النظام السوري بشار الأسد مسؤولاً بشكل كامل عن البلاد.

وقال في حديثه ضمن فعالية قمة المونيتور / سيمافور في مدينة نيويورك: "أعتقد أن بشار لا يريد أن يحدث ذلك، ولا يريد صراعاً مع الأردن. لكن لا أعرف مدى سيطرته"، وذلك في ضوء"المشكلة الكبرى" المتمثلة في تهريب المخدرات والأسلحة إلى الأردن.

وأضاف: "إيران وعناصر داخل الحكومة يستفيدون من تجارة المخدرات المزدهرة في البلاد".