icon
التغطية الحية

وزارة الكهرباء المصرية توقع عقوداً للربط الكهربائي مع السعودية والأردن

2021.11.28 | 19:59 دمشق

195103.jpg
(AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، اليوم الأحد، عن توقيع عقود الربط الكهربائي بين بلاده والمملكة العربية السعودية، وبين مصر والأردن.

وأضاف "شاكر" في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني في عمان أنه تم توقيع عقود للربط الكهربائي مع السعودية، مشيراً إلى أن مصر لديها خطة طموحة للاعتماد على الطاقة المتجددة، للوصول في عام 2035 إلى ما نسبته 42% من قدرات شبكة الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وأوضح أن بلاده تسير بخطوط الربط مع دول الجوار وتدرس خط ربط جديد مع أوروبا عبر الربط الكهربائي مع اليونان وقبرص ومنها إلى أوروبا.

وبحسب وسائل إعلام مصرية فإن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية سيتيح لمصر إمكانية الربط الكهربائي مع دول الخليج والاستفادة من الاحتياطي اليومي من الكهرباء والتي تصل إلى 21 ألف ميغاوات.

ووقعت مصر والمملكة العربية السعودية في شهر تشرين الأول الفائت اتفاق البدء في مشروع الربط الكهربائي بينهما، حيث تبلغ كلفة المشروع 1.6 مليار دولار.

والتقى "محمد شاكر" بنظيره اللبناني وليد فياض، الشهر الفائت، وذلك لعرض التجربة المصرية في تطوير قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وبحث سبل دعم التعاون بين البلدين.

واتفق وزراء طاقة مصر والأردن ولبنان بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة نظام الاسد، أيلول الفائت، على نقل الغاز المصري إلى لبنان بالإضافة إلى نقل الكهرباء من الأردن عبر سوريا إلى الأراضي اللبنانية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم الأحد، إن البنية التحتية لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا ستكون جاهزة نهاية العام الجاري.

وأضاف أن بلاده اتفقت مع مصر على تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين، وذلك لرفع القدرة الكهربائية إلى 1000 أو 2000 ميغاواط (في وقت لاحق)، بدلاً من 500 ميغاواط.