icon
التغطية الحية

مشروع لتدريب اللاجئين السوريين ومواطنين أتراك على الطاقة المتجددة

2021.08.03 | 13:04 دمشق

turkiyenin-en-buyuk-ges-santrali-2022de-tam-kapasiteyle-devreye-alinacak.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق برنامج "الأمم المتحدة الإنمائي" مشروعاً لتدريب اللاجئين السوريين ومضيفيهم الأتراك على العمل في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك لتحسين فرص العمل لديهم.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" (OCHA) أمس الإثنين، إن البرنامج أنشئ بالشراكة مع وزارة التربية التركية حيث يشمل 5 مراكز للتدريب على الطاقة المتجددة في بورصة وهاتاي ومرسين وكوجالي وقونيا، وذلك لإمكانياتها في مجال الطاقة ووجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين فيها.

وأضاف أن مشروع التدريب أُطلق بتمويل كوري وذلل ليحصل المئات من اللاجئين السوريين ومضيفيهم الأتراك على فرصة للتدريب في قطاع الطاقة المتجددة الآخذة في التوسع بتركيا.

500 لاجئ سوري ومواطن تركي سيستفيدون من برنامج التدريب

وقدمت كوريا 2.2 مليون دولار لتمويل المشروع بالإضافة إلى التمويل البالغ 1.7 مليون دولار أميركي المخصص لعامي 2019 و2020 تم منح مبلغ إضافي 500000 دولار لتوسيع نطاق الأنشطة لتشمل مزيداً من المقاطعات والمستفيدين في عام 2022.

ومن المتوقع أن يكمل نحو 500 لاجئ سوري ومواطن تركي ربعهم من النساء الدورة بحلول آذار المقبل، حيث سيحصل الخريجون على شهادة من وزارة التربية التركية.

ويتضمن برنامج التدريب تصنيع وتركيب وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لمدة 247 ساعة تدريبية وفق أحدث المناهج في مجال الطاقة المتجددة.

برنامج التدريب يسهم بمساعدة اللاجئين السوريين في الحصول على فرص عمل

قالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لويزا فينتون في افتتاح مركز التدريب في مدينة إسكندرون بإقليم هاتاي يوم الجمعة الماضي إن هذه المبادرة ستساعد اللاجئين السوريين ومضيفيهم الأتراك على اكتساب المهارات التي يحتاجون إليها للعثور على وظائف جيدة وإعالة أسرهم، بالإضافة إلى "دفع القطاع الاقتصادي الناشئ في ظل الحاجة المتزايدة لليد العاملة الماهرة".

وأفاد مدير المركز يوسف بويوك أنه "كي يبقى اقتصاد تركيا تنافسياً نحتاج إلى جهد مستمر لإتقان مهارات جديدة"، مشيراً إلى أن هذا البرنامج "يعكس التزاماً واسع النطاق لضمان أن القوى العاملة في تركيا جاهزة لأداء وظائف المستقبل".

وتجمع مراكز التدريب على الطاقة المتجددة بين التعليم النظري والعملي، حيث جهزت جميعها بأحدث المعدات من ألواح شمسية وتوربينات الرياح وأنظمة التشغيل الآلي والبنية التحتية الكهربائية والإلكترونية ومعدات الصحة والسلامة المهنية ليستخدمها المتدربون، وتهدف المراكز أيضاً لتكون بمثابة مراكز للبحث والتطوير للجامعات المحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وقال نائب رئيس البعثة في السفارة الكورية كانغ جونغ "تفخر كوريا بالمساهمة في هذه المبادرة المبتكرة التي ستعزز الاعتماد على الذات لدى اللاجئين السوريين مع تلبية احتياجات العاطلين عن العمل في المجتمعات التركية المضيفة".

ويعد التدريب على مهارات الطاقة المتجددة أحد برامج "الأمم المتحدة" والتي تبلغ قيمتها 75 مليون دولار مخصصة لتحسين سبل عيش اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم وتقديم الخدمات العامة.

وأطلقت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" في أيار الفائت مشروعاً يهدف إلى تدريب وتوفير وظائف في القطاع الزراعي للاجئين السوريين في تركيا.

ويهدف المشروع إلى تعزيز إمكانات نحو 3000 من السوريين المقيمين في تركيا، للوقوف على أقدامهم من خلال زيادة قدرتهم على العمل في القطاع الزراعي، حيث تم إطلاقه في ولاية شانلي أورفة على الحدود التركية السورية.