icon
التغطية الحية

وزارة التربية التركية تبلغ الائتلاف أن عقود المعلمين السوريين انتهت

2021.07.04 | 12:14 دمشق

altrbyt_altrkyt.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أبلغت وزارة التربية والتعليم التركية الائتلاف السوري أن عقود المعلمين السوريين في تركيا تعد منتهية اعتباراً من شهر تموز الجاري،.

وجاء ذلك في لقاء جمع "مكتب الاتحادات والنقابات" في الائتلاف السوري مع الوزارة أمس السبت عبر اتصال هاتفي لبحث موضوع المعلمين السوريين المتطوعين.

وقالت الوزارة إنها تعقد حالياً اجتماعات مع كل من منظمة "اليونسيف" و"الهلال الأحمر التركي"، بهدف بحث ملف المعلمين السوريين المتطوعين.

وأكدت لوفد الائتلاف أنه لا يمكن القول إن وظيفة المعلمين قد انتهت تماماً لكن الأمر قيد الدراسة وتجري مناقشته مع الجهات المعنية والداعمة، مشيرةً إلى أنه يجب عدم الاهتمام بأي معلومة أو خبر حول موضوع المعلمين السوريين غير صادر عن جهة رسمية، وأنها سوف تعلن كل المعلومات حول هذا الموضوع حال ورودها.

واتفق "مكتب الاتحادات والنقابات" مع الوزارة على استمرار التواصل بملف المعلمين السوريين في تركيا، إذ يبلغ عددهم نحو 13 ألف معلم ومعلمة.

وتداول معلمون سوريون متطوعون في مدارس بعض الولايات التركية، وخصوصاً في ولايتي هاتاي وماردين جنوبي البلاد، بداية الشهر الجاري رسائل نصّية قالوا إنها صدرت من مديريات التربية الفرعية في الولايات، ومن مديري مدارسهم، يبلغونهم فيها انتهاء عقود تطوّعهم مع منظمة "اليونيسيف" والاستغناء عن خدماتهم داخل المدارس التركية.

والرسائل التي تم تداولها عبر مجموعات خاصة بالمعلمين السوريين العاملين في تركيا على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بإيداع منظمة اليونيسيف مبلغ 2000 ليرة تركية ضمن حساباتهم في مؤسسة البريد والحوالات التركية (PTT) كتعويض عن دعم جائحة كورونا.

وأشارت الرسالة إلى توقّف دوام المعلمين السوريين، ابتداءً من الثاني من تموز الجاري يوم الجمعة في المدارس التركية التي وزّعتهم عليها وزارة التربية التركية منذ بداية تطبيق برنامج دمج الطلاب السوريين في التعليم الوطني التركي (PICTES) منذ نحو 3 سنوات.