icon
التغطية الحية

وزارة الدفاع في حكومة النظام: بدء خطة إصلاح سرية للمؤسسة العسكرية

2023.12.02 | 22:51 دمشق

بشار الأسد رفقة عدد من الجنود في جيش النظام
بشار الأسد رفقة عدد من الجنود في جيش النظام
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ادعت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، البدء بخطة إصلاح سرية للمؤسسة العسكرية، للوصول إلى جيش "متطور واحترافي" قائم على المتطوعين.

وقال مدير الإدارة العامة في وزارة الدفاع بحكومة النظام، اللواء أحمد سليمان، إنّ "النظام اتخذ قراراً بالبدء بخطة الإصلاح في المؤسسة العسكرية، وذلك بصمت وسرية، دون توجه إلى العلن".

وزعم سليمان أن "صدور مرسوم العفو عن جرائم الفرار، وإعلانات التطوع والمرسوم الأخير المتعلق بالمتخلفين عن خدمة الاحتياط، لم يكن صدفة، فهناك استراتيجية لتحقيق هدف الوصول إلى جيش نوعي متطور احترافي يعتمد على المتطوعين".

إغراءات لجذب "المتطوعين"

وهناك ميزات لمن يؤدي خدمة التطوع منها راتب لا يقل عن مليون و300 ألف ليرة سورية، تطوله زيادات، وفقاً لما نقلت وسائل إعلام مقربة من النظام عن اللواء، الذي أشار إلى أن هناك "تعديلاً كاملاً لمفهوم الاحتياط ولن يبقى كما هو الآن"، وفق وصفه.

ولم يكشف سليمان مزيداً من التفاصيل عن "خطة الإصلاح"، قائلاً إن ذلك "سيتضح خلال الأيام القادمة"، إذ لن يؤدي أحد الخدمة الإلزامية ويبقى فيها فترة طويلة، بعد صدور تعديلات في الفترة القادمة، منها تسريح عدد لا بأس به ممن يؤدون "الخدمة الاحتياطية".

وختم سليمان: "وضعنا جدولاً زمنياً لتحديد مدة الخدمة الاحتياطية، بحيث لا تتجاوز العامين، وذلك لا يعني أن كل من أدى خدمة إلزامية سيؤدي خدمة احتياطية، قد لا يُطلب".

النظام السوري يعلن حاجته للمتطوعين

وكان جيش النظام السوري قد أعلن قبل أيام عن رغبته بقبول تطوع أشخاص كصف ضباط وأفراد في مختلف التشكيلات والقطعات، في حين يرجح أنها خطة للنظام لترميم قواته المسلحة بعد أكثر من 12 عاماً من إنهاكها في مواجهة الثورة السورية.

وقالت وزارة الدفاع في حكومة النظام، إنها تعلن رغبتها عن تطوع أشخاص من حملة الشهادات "جامعات ــ المعاهد المتوسطة ــ الثانوية ــ التعليم الأساسي ــ الابتدائية".

وأضافت الوزارة أن شروط القبول، تتمثل في أن يكون الشخص حاملاً للجنسية السورية منذ 5 سنوات على الأقل، وأن يكون قد أتم 18 سنة، ولم يتجاوز 32 سنة حين التقدم بالتطوع، وغير محكوم بجناية أو جرم أو عقوبة سجن تتجاوز مدتها 3 أشهر، وأن لا يقل طوله عن 160 سم.

دفع بدل "الخدمة العسكرية الاحتياطية"

كذلك أصدر رئيس النظام بشار الأسد، أمس الجمعة، مرسوماً يجيز دفع بدل "الخدمة العسكرية الاحتياطية"، وحدد فيه الفئة "المستفيدة".

وبحسب نص المرسوم، الذي نشرته وكالة أنباء النظام "سانا"، فإنه "يجيز للمكلفين بالخدمة الاحتياطية ممن بلغوا سن الـ 40 من عمرهم ولم يلتحقوا بعد، دفع بدل نقدي" مقداره 4800 دولار أميركي أو ما يعادله بالعملة السورية.

وذكر أنه "يحق لمن التحق بالخدمة الاحتياطية وبلغ سن الـ 40 وما زال يؤدي الخدمة، دفع البدل النقدي المذكور، على أن يتم حسم مبلغ 200 دولار أميركي أو ما يعادله بالليرة السورية عن كل شهر أداه المكلف".