icon
التغطية الحية

والي إسطنبول: نحن بحاجه لكل أجنبي يساهم في تركيا وسنرحل من يرتكبون جرائم

2023.08.05 | 15:06 دمشق

شارع الاستقلال وسط مدينة إسطنبول (الأناضول)
3 طرق لمكافحة الهجرة غير الشرعية: القبض على المهاجرين غير الشرعيين وترحيلهم، رفض تمديد الإقامة في حال الاستخدام المخالف، ترحيل مرتكبي الجرائم
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • والي إسطنبول، داوود غول، يقول إن نسبة ارتكاب الجرائم بين الأجانب أقل بست مرات من نسبتها بين الأتراك.
  • انخفاض نسبة الجرائم بين الأجانب بمقدار 23% خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق.
  • نسبة مرتكبي الجرائم بمدينة إسطنبول هي 6 من أصل 100 مواطن تركي، و1 من أصل 100 أجنبي.
  • معدل الجريمة في منطقة إسنيورت انخفض 9% مقارنة بالعام الماضي.
  • مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال ثلاث طرق: القبض على المهاجرين غير الشرعيين وترحيلهم، متابعة طلبات تمديد الإقامة ورفضها في حالة الاستخدام المخالف، ترحيل مرتكبي الجرائم.
  • سيتم ترحيل مرتكبي الجرائم، حتى لو كانوا يحملون كل الوثائق النظامية.

قال والي إسطنبول، داوود غول، إن نسبة ارتكاب الجرائم بين الأجانب في المدينة أقل بست مرات من نسبتها بين الأتراك، مشدداً على أنه سيتم ترحيل مرتكبي الجرائم، حتى لو كانوا يحملون كل الوثائق النظامية.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، ذكر غول أن نسبة الجرائم بين الأجانب انخفضت بمقدار 23 % خلال السنة الحالية 2023، مقارنة بالسنة الماضية 2022، مضيفاً أن نسبة مرتكبي الجرائم في مدينة إسطنبول هي 6 من أصل 100 مواطن تركي، و1 من أصل 100 أجنبي.

وعن معدلات الجريمة في منطقة إسنيورت، أوضح المسؤول التركي أن معدل الجريمة انخفض 9% مقارنة بالعام الماضي، مشيراً على أن أجنبياً واحداً فقط من أصل 100 مواطن تركي يرتكب جريمة.

ثلاث طرق لمكافحة الهجرة غير الشرعية

وفيما يتعلق بالحملة ضد الهجرة غير الشرعية، شدد والي إسطنبول على أنها "ستكون خارج جدول أعمالنا في وقت قصير"، مشيراً على أن الحكومة التركية تعتمد في مكافحة الهجرة غير الشرعية على ثلاث طرق، هي:

  1. القبض على المهاجرين غير الشرعيين الذين لا يحملون أي قيد في الدولة، ويتم ترحيلهم إلى بلادهم.
  2. متابعة طلبات تمديد الإقامة، وإذا كان المقيم يستخدم إقامته بشكل مخالف للهدف الذي بيّنه للدولة نرفض تجديد إقامته، مثلاً إذا حصل شخص على إذن عمل لكنه لا يعمل الآن، أو يعمل بشكل مخالف، نرفض تجديد إذنه ونرحله.
  3. يتم ترحيل مرتكبي الجرائم، حتى لو كانوا يحملون كل الوثائق النظامية.

وأكد والي إسطنبول أنه "نحن بحاجة إلى كل من سيساهم في إسطنبول، ويساهم في اقتصاد تركيا"، مشيراً إلى أن "سياسة الهجرة الخاصة بنا تقوم على الرحمة والعدالة، فنحن لا نضطهد أحداً، وفي الوقت نفسه لا نسمح لأحد بالتجول بشكل غير نظامي".

انخفاض عدد اللاجئين السوريين في تركيا

يشار إلى أن بيانات رئاسة الهجرة التركية أظهرت انخفاض عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة، وذلك مقارنة بالعام 2022، حيث بلغ عدد الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك"، حتى 27 تموز، 3 ملايين و321 ألفاً و72 شخصاً، في حين كان العدد في العام 2022 نحو 3 ملايين و535 ألفاً و898 شخصاً.

وتظهر البيانات انخفاض أعداد اللاجئين السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة 214 ألفاً و826 شخصاً مقارنة بالعام الماضي.