icon
التغطية الحية

والدة أوستن تايس تدعو إلى لقاء "جاد وحافل بالاحترام" بين واشنطن والنظام السوري

2022.08.31 | 17:43 دمشق

أوستن تايس
أشارت ديبرا تايس إلى أنه لدينا كل سبب لنعتقد أن أوستن على قيد الحياة - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت ديبرا تايس، والدة الصحفي الأميركي المختطف في سوريا أوستن تايس، إدارة الرئيس جو بايدن إلى الاجتماع مع النظام السوري لحل قضية ابنها، مشيرة إلى أنه "لدينا سبب لنعتقد أنه على قيد الحياة".

وفي مقابلة مع قناة "الحرة" الأميركية، قالت تايس إنه "ليس لدينا أي اتصال معه منذ احتجازه في 14 آب من العام 2019، ومن ذلك الوقت حاولنا أن نجلب الحكومة الأميركية والسورية لمناقشة قضايا أوسع، لكن بالنسبة لنا الأمر الأهم هو العثور على أوستن والإفراج عنه".

وأوضحت والدة الصحفي الأميركي أن "الطريقة الوحيدة التي يمكن فيها تحرير أوستن تكمن في الاجتماع مع النظام السوري، وأن يكون هناك لقاء جاد وحافل بالاحترام بين الحكومتين، ربما لمناقشة قضايا أوسع، والعثور على طريقة للتعاون من أجل تأمين إطلاق سراح أوستن".

وأكدت ديبرا تايس أن عائلة الصحفي الأميركي "تعي تماماً بأن حل هذه المشكلة يكمن بجهد بين حكومتين، ونحن نطالب بعقد اجتماع بين الطرفين".

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت تعتقد أن ابنها على قيد الحياة، أشارت تايس إلى أنه "لدينا كل سبب لنعتقد أنه على قيد الحياة"، مضيفة أن "جل ما أفكر به وأدعو الله أن يتحقق هو أن أتمكن من أن أراه مرة أخرى".

وأكدت أن ابنها "يعلم بأن يخاطر بحياته للعمل صحفياً في منطقة محفوفة بالمخاطر"، لافتة إلى أنه "كان هناك تواصل بيننا كل يوم تقريباً قبيل احتجازه، وكان على دراية بما كان يفعله والموقع الذي وجد فيه قبل أن يختطف".

يشار إلى أن وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري أنكرت، في 17 آب الجاري، اختطاف الصحفي أوستن تايس أو أي مواطن أميركي آخر، وذلك رداً على مطالبة الرئيس الأميركي جو بايدن بالإفراج عنه.

وزعمت الوزارة أن "الولايات المتحدة  خرقت أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، حين غضَّت الطرف بل وشجَّعت العشرات من المواطنين الأميركيين على السفر إلى سوريا والدخول إلى أراضيها من دون إذنٍ من حكومتها وبشكلٍ غير شرعي".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد قال إن أوستن تايس "صحفي استقصائي سافر إلى سوريا ليظهر للعالم الكلفة الحقيقة للحرب"، مؤكداً بالقول "نحن نعلم على وجه اليقين أنه محتجز من قبل الحكومة السورية".

وأضاف، في بيان في ذكرى مرور عقد على اختطاف تايس، أننا "طلبنا مراراً وتكراراً العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن"، داعياً النظام إلى الإفراج عنه وإعادته إلى الوطن.

وسبق أن أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن حكومة الولايات المتحدة متأكدة من أن النظام السوري يحتجز الصحفي الأميركي أوستن تايس، مشيراً إلى "اتصالات على نطاق واسع" مع النظام لإطلاق سراحه.

ودعا المتحدث باسم الخارجية الأميركية النظام السوري إلى "العمل معنا وضمان عودة أوستن تايس، وكل مواطن أميركي محتجز كرهينة في سوريا، على العودة إلى بلاده".