icon
التغطية الحية

نيد برايس: متيقنون من احتجاز النظام السوري للصحفي أوستن تايس

2022.08.13 | 07:06 دمشق

نيد برايس
أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية على أن بشار الأسد لديه القدرة على إطلاق سراح أوستن تايس - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن حكومة الولايات المتحدة متأكدة من أن النظام السوري يحتجز الصحفي الأميركي أوستن تايس، مشيراً إلى "اتصالات على نطاق واسع" مع النظام لإطلاق سراحه.

وفي تصريحات خلال مؤتمره الصحفي اليومي، أمس الجمعة، قال برايس إن بلاده "تعرف على وجه اليقين أن تايس محتجز من قبل النظام السوري"، مضيفاً أن بشار الأسد لديه القدرة على إطلاق سراحه.

ودعا المتحدث باسم الخارجية الأميركية النظام السوري إلى "العمل معنا وضمان عودة أوستن تايس، وكل مواطن أميركي محتجز كرهينة في سوريا، على العودة إلى بلاده".

ورداً على سؤال حول اجتماعات جرت بين مسؤولين من إدارة بايدن والنظام السوري، قال برايس إنه "لا يمكننا الدخول في تفاصيل التحقيق"، مشيراً إلى تصريح وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، بأن واشنطن "منخرطة على نطاق واسع مع المسؤولين السوريين لإعادة أوستن إلى الوطن، لكن النظام لم يعترف أبداً باحتجازه".

التواصل لا يعني التطبيع

وفي وقت سابق أمس الجمعة، كشفت شبكة "CNN" الأميركية عن اتصال مباشر أجرته إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع نظام الأسد لمحاولة لتأمين الإفراج عن تايس.

ونقلت الشبكة عن مصدر رفيع المستوى في الإدارة الأميركية، قوله إنه "كان هناك عدد من التفاعلات المباشرة، لم يحدث أي منها في دمشق، لكنها لم تسفر حتى الآن عن أي تقدم".

وفي تصريحات لتلفزيون سوريا، أكّد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، سامويل وربيرغ، أن تواصل الإدارة الأميركية مع النظام السوري جاء من أجل إعادة الصحفي أوستن تايس المختطف لديه، لا من أجل التطبيع معه.

وأضاف وربيرغ أنه "ليس لدى الإدارة الأميركية أولوية أهم من إعادة السيد تايس، ويتطلب ذلك أحياناً محادثات مباشرة مع أنظمة لا نتواصل معها عادة"، موضحاً أن "التحدث مع أي شخص قد يكون ضرورياً لتحقيق هذا الهدف ولكنه لا يعني وجود تغير في سياسة الولايات المتحدة".

وشدد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية على أن "التواصل لا يعني أبداً بأنه تطبيع مع نظام الأسد، أو إشارة إلى إعادة العلاقات معه".

والأربعاء الماضي، دعا وزير الخارجية الأميركي نظام الأسد للاعتراف باحتجازه الصحفي تايس، مشيراً إلى المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن روجر كارستنز مستمر في التواصل مع النظام السوري، وبالتنسيق مع البيت الأبيض، لإعادة تايس.

وتزامن تصريح بلينكن مع بيان صادر عن البيت الأبيض طالب فيه الرئيس الأميركي جو بايدن نظام الأسد بالإفراج عن تايس، وذلك في ذكرى مرور عقد على اختطافه.

من هو أوستن تايس؟

وكان تايس يعمل مصوراً صحفياً لحساب وكالة "فرانس برس" و"ماكالاتشي نيوز" و"واشنطن بوست" و"سي بي إس"، وغيرها من المؤسسات الإعلامية، عندما جرى اعتقاله عند حاجز لقوات النظام قرب دمشق في آب من عام 2012.

وفي أيلول من العام نفسه، ظهر تايس في تسجيل فيديو وهو معصوب العينين محتجزا لدى جماعة مسلحة غير معروفة، ومنذ ذلك الحين لم ترد أي معلومات رسمية عما إذا كان حياً أو ميتاً.

وفي العام 2018 أعلنت السلطات الأميركية عن مكافأة قدرها مليونا دولار لمن يقدم أي معلومات يمكن أن تقود إلى تحرير تايس.