icon
التغطية الحية

واشنطن تقدم التعازي وتتعهد بمساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا

2023.02.06 | 19:24 دمشق

فرق "الخوذ البيضاء" ومتطوعون من الأهالي يحاولون إنقاذ العالقين تحت الأنقاض شمالي غرب سوريا (الدفاع المدني السوري)
فرق "الخوذ البيضاء" ومتطوعون من الأهالي يحاولون إنقاذ العالقين تحت الأنقاض شمالي غرب سوريا (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن "حزنه العميق" بسبب الدمار والخسائر التي  تسبب بها الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا فجر اليوم الإثنين، في حين قدم وزير خارجيته التعازي للبلدين وتعهد بتقديم المساعداة للمتضررين.

وقال بايدن في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، "أشعر بحزن عميق بسبب الخسائر في الأرواح والدمار الناجم عن الزلزال في تركيا وسوريا. طلبت من أجهزتي أن تواصل متابعة الوضع عن كثب بالتنسيق مع تركيا وتقديم كل المساعدة الضرورية أيّا كانت".

وأصدر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بياناً قال فيه "نتقدم بتعازينا لأسر المتضررين ونقيم خيارات استجابتنا الشاملة"، ولفت إلى أن "الولايات المتحدة تقدم المساعدة بالفعل بعدما ضرب زلزال قوي وسط تركيا وشمال غربي سوريا"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأوضح الوزير، "استجابتنا الأولية لمساعدة تركيا جارية والمنظمات الإنسانية المدعومة أميركياً في سوريا تتعامل مع تداعيات الزلزال في أنحاء البلاد".

وأضاف متعهداً، "عازمون على بذل كل ما بوسعنا لمساعدة المتضررين من هذه الزلازل على مدى الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة".

 زلزال مدمر يضرب سوريا وتركيا

شهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.