icon
التغطية الحية

زلزال سوريا وتركيا.. الهزات الارتدادية تصل إلى غرينلاند في الدنمارك

2023.02.06 | 16:07 دمشق

صورة جوّية توضح حجم الدمار شمالي سوريا (الدفاع المدني السوري)
صورة جوّية توضح حجم الدمار من جراء الزلزال شمالي سوريا (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصلت الهزات الارتدادية الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا فجر اليوم الإثنين، وأسفر عن أكثر من ألف قتيل ومئات الضحايا في البلدين، إلى مناطق بعيدة مثل جزيرة جرينلاند في الدنمارك.

وقالت عالمة الزلازل تيني لارسن، إن أجهزة قياس الزلازل في الدنمارك وجرينلاند رصدت بوضوح الهزّات الكبيرة التي ضربت تركيا، وفق ما نقلت عنها وكالة "فرانس برس".

وبلغ عدد الهزات الارتدادية في تركيا وسوريا بدرجات أكبر من 3 بحسب مراكز رصد الزلازل في تركيا، أكثر من 100 هزة.

أفاد مراسلو تلفزيون سوريا في الشمال السوري والجنوب التركي بوقوع هزتين ارتداديتين قويتين قرابة الساعة الواحدة والنصف ظهراً، شعر بها سكان سوريا في المنطقتين الوسطى والشرقية، ما دفع الأهالي للنزول للشوارع مجدداً.

 زلزال مدمر يضرب سوريا وتركيا

شهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.