icon
التغطية الحية

دول عربية تعزّي بضحايا الزلزال المدمر في سوريا

2023.02.06 | 18:13 دمشق

سوريا
دمار الزلزال بحلب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدّمت بعض الدول العربية تعازيها بضحايا الزلزال المدمّر في سوريا، معربة عن تضامنها مع سوريا وتركيا من جراء الزلزال الذي ضرب البلدين فجر اليوم الإثنين وأودى بحياة المئات من المدنيين وإصابة الآلاف منهم.

وأعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تضامنها مع "سوريا" عبر اتصال أجراه رئيس الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، برئيس النظام السوري أعرب فيه عن "خالص تعازيه ومواساته للرئيس ولذوي الضحايا سائلاً الله تعالى الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين"، وفقا لما نقلته وكالة إعلام النظام السوري (سانا).

كما أجرى آل نهيان اتصالاً مماثلاً بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعرب فيه عن تضامن بلاده مع تركيا.

مصر تعلن استعدادها للمساعدة

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً عبّرت فيه عن خالص تعازيها وتضامنها مع تركيا وسوريا بضحايا الزلزال وتمنت الشفاء للمصابين وتقدمت بالتعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري في "المصاب الأليم" وأعربت عن استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة "آثار الكارثة المروعة".

المملكة الأردنية

وأعربت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها عن تعازيها لسوريا وتركيا بضحايا الزلزال الذي خلّف مئات القتلى وآلاف الجرحى. وأكدت الخارجية الأردنية "تضامن المملكة وتعاطفها مع الشعبين السوري والتركي الشقيقين بهذا المصاب الأليم" وأعربت عن "تعازيها لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين".

سلطنة عُمان

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن "السلطان هيثم بن طارق بعث برقيتي تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا من جرّاء الزلزال الذي ضرب جنوب جمهورية تركيا".

المملكة العربية السعودية

من جهتها، نشرت وزارة الخارجية السعودية بياناً عبر صفحتها الرسمية على تويتر قالت فيه: "تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب مجريات الأحداث المؤسفة في كل من جمهورية تركيا والجمهورية العربية السورية إثر الزلزال الذي أسفر عن عددٍ من الوفيات والإصابات، وتعرب وزارة الخارجية عن تضامن المملكة العربية السعودية ومواساتها وتعازيها للأشقاء في سوريا وتركيا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".

فلسطين

وفي فلسطين، تقدمت وزارة الخارجية عبر بيان، بالتعازي لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، مؤكدة "وقوفها الدائم إلى جانب البلدين الشقيقين، وثقتها بقدرتهما على مواجهة آثاره".

ليبيا

وقال رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة عبر تويتر: "أعزي أشقاءنا في تركيا وسوريا ولبنان في ضحايا الزلزال الأليم. وأؤكد تضامن بلادي التام معكم في هذا المصاب الجلل".

الجزائر والسودان ولبنان

أعربت الخارجية الجزائرية عن تعازي بلادها لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال"، مؤكدة "تضامنها التام مع هذين البلدين الشقيقين وتطلعها لتجاوزهما هذه المحنة".

كما أعرب السودان في بيان للخارجية، عن تعازيه لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، متمنياً الشفاء للمصابين.

وقدم رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الإثنين، تعازيه لتركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، مؤكداً أن حكومته تتابع إمكانية إرسال فرق إنقاذ لمساندة تركيا وسوريا في مواجهة آثاره.