icon
التغطية الحية

واشنطن: البيئة الحالية في سوريا لا تزال غير مواتية لعودة اللاجئين

2021.11.20 | 06:26 دمشق

000_9ry7hp.jpg
أوضحت جرينفيلد أن على المجتمع الدولي أن يكون يقظاً في ضمان عودة أي لاجئ بشكل آمن وطوعي وبما يحفظ كرامته - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبرت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، أن "البيئة الحالية في سوريا غير مواتية لعودة اللاجئين".

وخلال زيارة لها إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، قالت جرينفيلد للصحفيين إنه "لا جدال في أن البيئة الحالية في سوريا ليست مواتية للعودة"، مضيفة أن "هدف اللاجئين النهائي هو العودة إلى ديارهم، أعلم أن هذا هو هدفهم النهائي، ما سمعته اليوم هو أن الناس لا يزالون خائفين من الأوضاع في سوريا وأنهم غير مستعدين للعودة".

وأوضحت سفيرة واشنطن أن "أهم ما استخلصته من هذه الزيارة هو أن المجتمع الدولي يجب أن يكون يقظاً في ضمان عودة أي لاجئ بشكل آمن وطوعي وبما يحفظ كرامته".

وعبرت جرينفيلد عن تقديرها لما وصفته "كرم الأردن الهائل في استضافة هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين، بالإضافة إلى لاجئين آخرين من صراعات أخرى في المنطقة".

وأشارت إلى أنه "بعد 10 سنوات من الحرب، نعلم أن استضافة مئات الآلاف من اللاجئين ليست بالمهمة السهلة لكن علينا أن نتذكر كل يوم أنهم أناس حقيقيون، أمهات وآباء وأطفال وأسر ويحتاجون إلى دعمنا".

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة بصفة لاجئين، في حين تقدر عمّان عدد الذين لجؤوا إلى المملكة منذ اندلاع الثورة في سوريا بنحو 1.3 مليون، منهم 750 ألفاً يقيمون في البلاد قبل عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

وأول أمس الخميس، كشف وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، عن عودة 52 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم منذ فتح حدود جابر - نصيب أمام العودة الطوعية منذ 15 تشرين الأول من العام 2018 وحتى 31 من تشرين الأول الماضي.