icon
التغطية الحية

هولندا تستعيد نساء وأطفالاً من مخيمات شمال شرقي سوريا

2022.02.04 | 09:04 دمشق

1232026238.jpeg
مخيم الهول شمال شرقي سوريا (Getty)
إسطنبل - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة الهولندية، أمس الخميس، أنها ستعيد خمس نساء من مخيمات شمال شرقي سوريا "يشتبه في ارتكابهن جرائم إرهابية"، برفقة أطفالهن الأحد عشر.

وقال وزيرا العدل والخارجية في رسالة إلى البرلمان إن "عملية خاصة تجري في الوقت الراهن لإعادة النساء والأطفال إلى هولندا"، وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف وزير العدل ديلان يشيلجوز زيجيريوس، ووزير الخارجية، ووبكي هوكسترا في رسالتهما إلى المشرعين: "عقب وصولهن سيتم إلقاء القبض على النساء حتى تتسنى محاكمتهن، بينما ستنقل رعاية أطفالهن إلى مؤسسة رعاية الطفل".

وأشارت الرسالة إلى أن الحكومة تهدف بنقلهم إلى هولندا إلى "منع المشتبه بهن الخمسة من الإفلات من العقاب".

وتحركت الحكومة الهولندية لإعادة المشتبه بهم الخمسة بعد قرار محكمة في روتردام العام الماضي بشأن إمكانية إسقاط القضايا المرفوعة ضدهم إذا لم تتم إعادتهن في غضون أشهر.

وكانت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان دعت في تموز الفائت الدول الأعضاء للسماح بعودة مواطنيها المحتجزين في مخيم الهول شمال شرقي سوريا بسبب انتمائهم لتنظيم الدولة، في خطوة تعارضها فرنسا وبريطانيا بشكل خاص.

وقالت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان دنيا مياتوفيتش إن رعايا دول المجلس البالغ عددها 47 دولة "يدخلون ضمن الاختصاص القضائي لتلك الدول"، بحسب بيان لمكتبها أشار إلى أن "الوضع الصحي والأمني القائم في المخيمات يعرض للخطر الحياة والصحة الجسدية والعقلية لأولئك المعتقلين هناك، لا سيما الأطفال".

ووفقاً لأرقام نشرتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" في آذار الماضي، هناك ما يقرب من 43 ألف أجنبي، بينهم 27 ألفاً و500 قاصر، محتجزون لدى "قسد" في شمال شرقي سوريا، ويتوزّعون بين رجال موقوفين في سجون ونساء وأطفال محتجزين في مخيّمات.