"الإدارة الذاتية" تسلّم هولنديين منتمين إلى "تنظيم الدولة" لبلادهم

تاريخ النشر: 05.06.2021 | 11:11 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعلنت "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا أنها ستسلم اليوم السبت، مواطنين هولنديين مرتبطين بـ "تنظيم الدولة" لممثلين عن هولندا بهدف إعادتهم إلى بلادهم، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأفادت دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" أن تسليم مواطنين من تنظيم الدولة إلى الجهات الرسمية الهولندية سوف يحصل صباح اليوم السبت عند الساعة 08,00 بتوقيت غرينتش في مقرها بالقامشلي.

ولم ترد عن الدائرة تفاصيل إضافية، إلا أن أحد المسؤولين فيها "عبد الكريم عمر" قال لـ فرانس برس إن هؤلاء الذين سيتم تسليمهم "ليس بينهم أي مقاتلين من تنظيم الدولة".

ومنذ سقوط "دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم، في آذار 2019، طالبت "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" عبر واجهتها المدنية "الإدارة الذاتية"، المجتمع الدولي بشكل مستمر بإعادة الأجانب المحتجزين في شمال شرقي سوريا إلى بلدانهم.

ولم تلق هذه الدعوة آذاناً مصغية، إذ لم يُسمح حتى الآن إلا لعدد قليل معظمهم من الأطفال بالعودة. وفي عام 2019 سلمت "الإدارة الذاتية" طفلين يتيمين هولنديين للسلطات الهولندية.

وتطالب الإدارة بإعادة النساء والأطفال إلى بلدانهم الأصلية. ولكن معظم البلدان، وخاصة في أوروبا، مترددة في استعادة مواطنيها. فقد استعادت بعض الدول ومن بينها فرنسا عددًا محدودًا من الأطفال اليتامى.

وما زال نحو 43 ألف أجنبي محتجزين لدى "قسد" في شمال شرقي سوريا، ويتوزع الرجال بين السجون بينما تقبع النساء والأطفال في مخيمات، وفق منظمة هيومن رايتس ووتش. ويوجد بين هؤلاء نحو 27 ألفاً و500 قاصر أجنبي.