icon
التغطية الحية

هولندا تحقق في وفاة رضيع بمركز مكتظ بطالبي اللجوء

2022.08.25 | 23:40 دمشق

طالبو لجوء ينتظرون في الهواء الطلق في مركز الاستقبال الرئيسي في تير أبيل بهولندا (رويترز)
طالبو لجوء في مركز الاستقبال الرئيسي في تير أبيل بهولندا (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فتحت السلطات الهولندية، اليوم الخميس، تحقيقاً بوفاة رضيع في أثناء وجوده مع عائلته في موقع مكتظ بطالبي اللجوء في البلاد.

وقالت الوكالة الحكومية المركزية لاستقبال طالبي اللجوء إن السلطات الهولندية تحقق في وفاة الرضيع الذي يبلغ من العمر ثلاثة أشهر مؤكدة أنه حتى الساعة لم تعرف أسباب الوفاة كما أنها لم تشر إلى جنسيته.

وأضافت أن أكثر من 700 طالب لجوء ناموا على الأرض في مكان مفتوح بموقع التسجيل في "تير أبل" بإقليم غرونينغن الشمالي الشرقي على مدى الأيام القليلة الماضية.

وأشارت إلى أن الظروف في الموقع أدت بالفعل إلى رفع دعوى قضائية ضد الدولة الهولندية.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الوكالة، ليون فيلدت، قوله إن الرضيع توفي "لأسباب غير معروفة" في صالة ألعاب رياضية تستخدم كمأوى مؤقت للوافدين الجدد الذين ليس لديهم مكان آخر للنوم.

من جانبها قالت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الخميس، إن الظروف في مركز الاستقبال الرئيسي دفعت فرعها في هولندا إلى عرض تقديم المساعدة، وهي المرة الأولى التي يحتاج فيها إلى القيام بذلك في هولندا.

وضع غير إنساني

وخلال العام الجاري انتقدت أندريا فونكمان رئيسة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في هولندا الوضع ووصفته بـ "غير الإنساني" في مركز تقديم الطلبات في تير آبل، وأشارت إلى أن الظروف غير مقبولة لطالبي اللجوء.

ووفقاً لفونكمان، فإن المشكلة هي نتيجة سنوات من "التفكير قصير المدى"، وضربت مثالاً على ذلك حين تم إغلاق مراكز طالبي اللجوء خلال العام الماضي بسبب قلة القادمين الجدد.

ونقلت وسائل إعلام هولندية عن فونكمان قولها إن "عدد الأشخاص الذين يصلون الآن ليس أكثر بكثير مما كان عليه قبل تفشي كورونا"، مشيرة إلى أن "المشكلة الأكبر هي أنهم لا يستطيعون الانتقال من مراكز طالبي اللجوء إلى مراكز إيواء اللاجئين المؤقتة لعدم وجود منازل كافية للحاصلين على تصاريح الإقامة".

وتدعو فونكمان إلى فصل طالبي اللجوء الذين لديهم فرصة كبيرة في البقاء في هولندا عن طالبي اللجوء الذين ليس لديهم ذلك، وتعتبر أن دائرة الهجرة والتجنس (IND) والوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء (COA) يجب أن تعمل أيضاً على هذا الأمر: "النظام بكامله يحتاج إلى التغيير".

ويقطن أكثر من 40 ألف لاجئ حصلوا على إقامات اللجوء في المخيمات الدائمة، وهذا ما فاقم الأزمة حيث ترفض البلديات تأمين سكن لهم.

وعلى مدار السنوات العشر الأخيرة وصل عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى هولندا هرباً من الحرب التي شنها نظام الأسد على المدن الثائرة ضد حكمه والتي أسفرت عن سقوط عشرات آلاف القتلى من السوريين.