icon
التغطية الحية

هولندا.. 7 من بين كل 10 طالبي لجوء يحملون الجنسية السورية أو الأريتيرية

2022.04.15 | 15:12 دمشق

900x450.jpg
أطفال لاجئون يمارسون الرياضة في هولندا
سي بي إس - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

من بين جميع حملة الجنسية السورية والأريتيرية الذين تقدموا بطلبات لجوء في هولندا في عام 2015، هنالك أكثر من 9 من بين كل 10 منهم يعيشون بطريقة مستقلة ضمن البلديات في هولندا وذلك حتى نهاية شهر حزيران لعام 2021، وبعضهم حصل على الجنسية الهولندية من خلال عملية التجنيس، وهذا ما توضحه الأرقام التي نشرها المركز الهولندي للإحصاء ضمن دراسة أجراها عدد من الباحثين تحت عنوان: "اللجوء والاندماج" عام 2022.

في كل عام يقوم المركز الهولندي للإحصاء بدراسة أحوال طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى هولندا منذ عام 2014، إذ تجري تلك الدراسة بتكليف من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة العدل والأمن في البلاد، وتسلط هذه النشرة الضوء على التطورات التي تحدث للسوريين والأريتيريين الذين قدموا طلبات لجوء أو حصلوا على إقامة في عام 2015.

7 من بين كل 10 طالبي لجوء يحملون الجنسية السورية أو الأريتيرية

في عام 2015، بلغت أعداد طالبي اللجوء في هولندا ذورتها، حيث قدم 29.7 ألف سوري و7.9 آلاف أريتيري طلبات لجوء في البلاد، إذ مثلت طلبات لجوء السوريين نحو 55% من العدد الإجمالي لطلبات اللجوء المقدمة في ذلك العام، أما طلبات اللجوء الأريتيرية فوصلت إلى 15% من مجمل الطلبات، وبقيت هاتان الجنسيتان تحتلان أكبر حصتين من طلبات اللجوء خلال الأعوام التالية، إلا أن بعض هؤلاء المتقدمين أخذوا يقدمون طلبات لأقاربهم الذين حصلوا على الإقامة فيما بعد.

Screenshot (10)_0.png

طلبات اللجوء بحسب الجنسية: أزرق: سوريون، نيلي: أريتيريون، أخضر: جنسيات أخرى

أكثر من 6 من بين كل 10 طالبي لجوء غادروا السكن الحكومي خلال فترة سنة

في عام 2016، أي بعد عام من وصول عدد طلبات اللجوء إلى ذروته، أصبح 67% من طالبي اللجوء السوريين، و61% من طالبي اللجوء الأريتيريين يقيمون ويعيشون بشكل مستقل مع أفراد عائلاتهم ضمن البلديات الهولندية، ومن بين الجنسيات الأخرى، هنالك 16% أصبحوا يقيمون بشكل مستقل في إحدى البلديات الهولندية بعد مرور عام. ومن بين هذه المجموعة التي تضم جنسيات متنوعة، هنالك 42% لم يتم تسجيلهم في هولندا، في حين أن 42% منهم كانوا ما يزالون يقيمون في أحد مراكز الاستقبال التابعة للوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء في هولندا، ومعظمهم لم يحصل على إقامة، وأغلبهم من الأشخاص الذين قدموا طلب لجوء أو أكثر لكن طلبهم قوبل بالرفض.

وبعد مرور أربع سنوات ونصف على ذلك، أظهرت الدراسة بأن 93% من السوريين و95% من الأريتيريين الذين وصلوا إلى هولندا في عام 2015 وقدموا طلبات لجوء لهم أو لأفراد من أسرهم لم يعد أي منهم يقيم في أحد مراكز الاستقبال، بل أصبحت لهم بيوتهم الخاصة بهم. ونسبة ضئيلة منهم غادرت البلاد خلال تلك الفترة، تقدر بنحو 7% من السوريين و5% من الأريتيريين. ومن بين طالبي اللجوء من الجنسيات الأخرى الذين قدموا طلباتهم في عام 2015، 42% منهم أصبحوا يعيشون في بيوتهم الخاصة بهم بحلول منتصف عام 2021، وأكثر من النصف بقليل (أي 52%) لم يكن مسجلاً كطالب لجوء.

Screenshot (11)_0.png

الوضع المعاشي لطالبي اللجوء الذين تم قبولهم في مأوى حكومي

أزرق: مقيم في بلدية، نيلي: مقيم لدى وكالة اللاجئين الهولندية بموجب إذن، أخضر فاتح: مقيم لدى وكالة اللاجئين الهولندية بلا إذن، أخضر داكن: مرحل، برتقالي: متوفى

تجنيس أكبر للسوريين مقارنة بالأريتيريين

في عام 2015، حصل 21.7 ألف سوري و6.3 آلاف أريتيري و4.9 آلاف شخص من جنسيات أخرى على الإذن بالإقامة في هولندا، في حين أن 41% من الحاصلين على الإقامة الهولندية من السوريين، و11% من الأريتيريين الحاصلين على الإقامة الهولندية أصبحوا مواطنين مجنسين بعد مرور خمس سنوات ونصف على قدومهم، إذ يحق للشخص أن يحصل على جنسية هولندية بعد حصوله على إقامة في البلاد لمدة خمس سنوات متواصلة وبعد اجتيازه لامتحان الاندماج المدني، وقد كان طالبو اللجوء السوريين أنجح نسبياً من غيرهم حيث اجتازوا امتحان الاندماج خلال فترة أسرع مقارنة بطالبي اللجوء الأريتيريين.

Screenshot (12).png

الاندماج المدني لحملة الإقامات بين 2015 وتشرين الأول 2021

أزرق: اجتاز الامتحان/ حاصل على إذن خاص، نيلي: حاصل على إعفاء، أخضر فاتح: لم يجتز الامتحان، أخضر داكن: استنفذ الموعد النهائي لتقديم الامتحان

تراجع عدد الحاصلين على معونات بعد مرور خمس سنوات

من بين طالبي اللجوء الذين حصلوا على الإقامة في هولندا في عام 2015، هنالك 53% سوريون و64% أريتيريون عاشوا على المساعدات التي بقيت مصدر الدخل الأساسي لهم طوال عام كامل. وبعد مرور أربع سنوات، هبطت تلك النسب إلى 32% و37% على التوالي. أما حصة الأريتيريين من العمل بصفته مصدراً أساسياً للدخل فصعدت من 0.5% بعد مرور سنة إلى أكثر من 30% بعد مرور خمس سنوات على حصولهم على الإقامة. وتعود تلك الفروقات في المصدر الأساسي للدخل إلى التفاوت العمري الكبير بين أصحاب تلك الجنسيات، إذ ثمة نسبة أكبر من الأطفال بين صفوف حملة الإقامة الهولندية من السوريين مقارنة بحملتها من الأريتيريين.

 

Screenshot (13).png

 

المصدر الأساسي للدخل بالنسبة لحملة الإقامة منذ عام 2015

أزرق: معونة/ راتب تقاعدي، نيلي: موظف، أخضر فاتح: طالب، أخضر داكن: ليس لديه دخل، برتقالي: مرحل/متوفى، بنفسجي: غير معروف

المصدر: سي بي إس