icon
التغطية الحية

هل اقترب افتتاح مشروع مجمع يلبغا في دمشق؟

2023.12.25 | 07:23 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 11:36 دمشق

مجمع يلبغا في دمشق مع لقطة من فيديو نشره مستثمر المجمع للتصور النهائي للمشروع
مجمع يلبغا في دمشق مع لقطة من فيديو نشره مستثمر المجمع للتصور النهائي للمشروع
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مدير مشروع مجمع يلبغا في شارع الثورة بدمشق أغيد الفرا إن المشروع بات في نهايته، وذلك بعد نحو عامين من تصريح لمستثمر المشروع أعلن فيه تنفيذ نسبة تتراوح بين 70 و80 بالمئة من المشروع.

وأفاد الفرا في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام بأن نسبة كبيرة من المحال التجارية افتتحت في عدد من الطوابق الأربعة التي يتألف منها المجمع.

وتابع أن المحال المفتتحة هي مطاعم ومحال تبيع السلع والمواد المختلفة إضافة إلى افتتاح بنك في المجمع، مضيفاً أنه تبقى محال قليلة جداً لم تُفتتح وهي قيد التحضيرات ليتم افتتاحها بالكامل.

ويعد "مجمع يلبغا" أحد أقدم المشاريع المتعثرة في دمشق، حيث وُضع حجر أساسه، بداية سبعينيات القرن الماضي، دون الانتهاء من بنائه حتى الآن، نتيجة فساد وزارات ومؤسسات نظام الأسد.

وظل هيكل المجمع قائماً وسط العاصمة عدة عقود من دون أي استكمال للمشروع إلى أن رسا عقد استثمار المجمع على رجل الأعمال المقرب من النظام وسيم القطان عام 2018، مقابل مبلغ سنوي وصل إلى مليار و20 مليون ليرة سورية، حيث تعود "ملكيته" إلى وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري.

داون تاون ومخالفات وباعة متجولون

والعام الماضي، نشر القطان عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك"، التصميم الذي سيكون عليه "يلبغا"، خلال السنوات المقبلة.

ووقتئذ، صرح القطان لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، أنه بدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع وأنه يتم العمل في المشروع على مراحل.

وأضاف: "تم تنفيذ نسبة تتراوح بين 70 و80 بالمئة من أربعة طوابق داخل مجمّع يلبغا، بالإضافة إلى تنفيذ الجزء المحيط بفندق المرجة"، لافتاً إلى أن منطقة "يلبغا" ستصبح "داون تاون" سوريا وأن الشكل الحالي الموجود عليه هو بسبب المخالفات والباعة المتجولين المنتشرين في الشارع.

وأشار إلى أن مشروع "يلبغا" هو تطوير عمراني، ويجري العمل عليه على مراحل وسينتهي تنفيذه، خلال السنوات الثلاثة المقبلة، كحدٍّ أقصى.