icon
التغطية الحية

هذا ما قاله جمال سليمان عن مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" | فيديو

2023.04.18 | 06:36 دمشق

جمال سليمان يتحدث عن مسلسل ابتسم أيها الجنرال
بوستر لمسلسل ابتسم أيها الجنرال والممثل السوري جمال سليمان (تعديل تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أبدى الممثل السوري جمال سليمان إعجابه بمسلسل ابتسم أيها الجنرال وذلك أثناء حوار أجري معه ضمن برنامج "تفاعلكم" الذي يعرض عبر قناة "العربية".

وقال جمال سليمان إن مسلسل ابتسم أيها الجنرال تمكن من فتح نقاش كبير وذلك من خلال تجاوزه جميع الخطوط التقليدية والمعروفة في صناعة الدراما.

وأضاف أن الجهد الإنتاجي للعمل كان واضحاً، وأنه كان جريئاً وإشكاليا.

باسم ياخور يتحدث عن جمال سليمان وياسر العظمة

في مقابلة تلفزيونية أجراها باسم ياخور مع الإعلامي علي العلياني في برنامج "مراحل" الذي يبث على قناة "إس بي سي" السعودية اعتبر ياخور أن جمال سليمان خسر فنياً بسبب آرائه السياسية، مشيراً إلى أن "أي أحد قال رأي خسر، السوريون جميعهم خسروا".

وكان ياخور أبدى رأيه بمسلسل ابتسم أيها الجنرال، حيث شدد على حبه لبطل العمل مكسيم خليل قبل أن يؤكد على اختلافه الكبير معه قائلاً: "أنا برأيي كل حالة العمل خارج المنطق الفني وخارج ما يجب أن يكون الفن عليه، لا يجب أن تكون بالفن عامل أهداف مباشرة للتناول الشخصي، الفن هيدا مو من مقوماته".

عارف الطويل: ابتسم أيها الجنرال موجه سياسيا

أما الممثل عارف الطويل فقد قال عن مسلسل ابتسم أيها الجنرال: "للأمانة، أنا لم أشاهد المسلسل... ولكن أي مسلسل يحمل رسالة ذات توجّه معين، سياسي أو غير ذلك، أنا أحذفه فوراً وأبتعد عنه"، في إشارة إلى مضمون المسلسل الذي يحاكي تفاصيل تقارب واقع بعض أنظمة الدول الاستبدادية، من بينها النظام السوري.

وأضاف: "قبل أن أرى المسلسل، وربما سأراه مستقبلاً، ولكن أستطيع القول إن أي عمل يسلك هذا الاتجاه فهو لن يمثّل الدراما وإنما يصبح اسمه (توجيها)"، على حد وصفه.

وانتقد الطويل -الذي زعم عدم مشاهدته المسلسل- التوقيت الذي يعرض فيه. قائلاً: "يكفي هذا... يجب أن نطفئ النار بدل أن نسكب فوقها البنزين".

وختم الفنان المعروف بتأييده المطلق لممارسات قوات النظام وميليشياته، بالقول مجدداً إن المسلسل "يحمل رسالة ما، رسالة موجّهة"، واصفاً بأنه "مسلسل مسبوق الدفع ولن يترك أي أثر"، على حد زعمه.