icon
التغطية الحية

نواب وزراء الداخلية والخارجية والمالية.. تعرف إلى تعيينات أردوغان الجديدة

2023.06.23 | 10:10 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 11:34 دمشق

حكومة أردوغان الجديدة
حكومة أردوغان الجديدة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أنهى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعيينات نواب الوزراء ومساعديهم في الحكومة المشكلة بعد انتخابات 28 أيار الماضي.

وبحسب صحيفة "حرييت" المحلية، اليوم الجمعة، فقد عيّن الرئيس التركي نواب الوزراء الجدد من أصحاب الخبرة في مختلف القطاعات والهيئات الحكومية.

نواب وزيري الداخلية والخارجية 

وتم تعيين العديد من الشخصيات البارزة نواباً لوزير الداخلية علي يرلي كايا. ومن هؤلاء بولنت توران، النائب السابق لرئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية الحاكم، والمدير العام للأمن العام محمد أكتاش، ووزير التربية والتعليم السابق محمد ساغلام، ووالي ديار بكر السابق منير كارا أوغلو.

بينما في وزارة الخارجية، سيعمل كل من أحمد يلدز وبوراك أكسابار ومحمد كمال بوزاي وياسين أكرم سيريم نواباً لوزير الخارجية الجديد حقان فيدان.

نواب وزير المالية

وانضم إلى وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك مساعدوه السابقون، عبد الله إردم كانتيمور، الذي شغل سابقاً منصب نائب وزير المالية من 2012 إلى 2015، وإسماعيل إلهان خطيب أوغلو، وهو بيروقراطي قديم في وزارة المالية وعضو حالي في مجلس مراقبة ومتابعة مساعدات الدولة التابع للحكومة.

وتم تعيين عثمان جيليك، الذي لديه خلفية في مؤسسة الإحصاء التركية، التي كانت تُعرف آنذاك باسم معهد الإحصاء الحكومي، وشغل مؤخراً منصب رئيس بنك وقف كاتليم، حيث سيتولى منصب نائب الوزير إلى جانب محمد شيمشك.

وتم تعيين زكريا كايا، وهو نائب وزير آخر، تعود خبرته إلى دوره كعضو في مجلس التدقيق في البنك المركزي، بالإضافة إلى مشاركته في إدارة الإيرادات.

بقية الوزارات

وفي وزارة الزراعة والغابات، سيعمل الرئيس السابق لبلدية منطقة ألتينداغ في أنقرة، فيسيل ترياكي، كنائب للوزير، إلى جانب أحمد باغجي وأحمد غومان وإيبوبكير سيكريتجيدر.

وسينضم حمزة يرليكايا، المصارع الوطني السابق، وأنيس إمينوغلو، وخاليس يونس إرسوز وصفا كوتش أوغلو إلى وزارة الشباب والرياضة كنواب للوزير.

وعين كل من أكين غورليك وحسن يلماز ونيازي أكار ورامازان كان نواباً لوزير العدل، في حين عين الرئيس كلاً من ليمان ينيغون وريفان دوران وسيفيم صايم ماداك وظافر تاريكدار أوغلو نواباً لوزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية. 

وسيشغل منصب نواب وزير العمل والضمان الاجتماعي كل من عدنان إرتيم وأحمد أيدين وفاروق أوزجيليك ولوفيهاك ألبكان.

وإلى جانب وزير البيئة والتحضر وتغير المناخ سيكون كل من فاطمة فارانك وحسن سوفر ورفيق توزكو أوغلو وفيداد غورغن، نواباً للوزير.

وتم تعيين عبد الله تانكان، وأحمد بيرات كونكار، ونيفزات شاتيروغلو، وظافر دميركان نوابًا لوزير الطاقة والموارد الطبيعية.

وفي وزارة الثقافة والسياحة عين باتوهان ممكو، وجوخان يازجي، ونادر الباسلان، وسردار جام، نواباً للوزير.

وفي وزارة التربية سيكون كل من جليل إرين أوكتن وكمال حملي أوغلو ونظيف يلماز وعمر فاروق يلكنشي.

أعلن أردوغان عن حكومته الوزارية في 3 حزيران، في اليوم الذي أقسم فيه بعد فوزه بمنصب الرئيس الثالث عشر لجمهورية تركيا، في انتخابات الإعادة الرئاسية في 28 أيار الماضي.