icon
التغطية الحية

نقابة أطباء سوريا تتحدث عن إيجاد حل لأزمة الدواء.. ما الجديد؟

2022.04.07 | 15:23 دمشق

gettyimages-180872766.jpg
إحدى الصيدليات في العاصمة دمشق (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال عضو مجلس نقابة صيادلة سوريا جهاد وضيحي، اليوم الخميس، إن أصناف الأدوية التي كانت مفقودة من الأسواق سابقاً باتت متوفرة "وبكميات مقبولة" في الصيدليات.

وأضاف، في تصريح لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، أنه "لم تعد هناك أدوية توزع بشكل مقنن على الصيدليات"، معتبراً أن الوضع الحالي بالنسبة لتوافر الأدوية أصبح "ممتازا".

 وبيّن أن تجاوز مشكلة انقطاع الأدوية جاء "بعد التسعيرة الجديدة التي أصدرتها وزارة الصحة أخيراً"، مشيراً إلى أنه لم يعد هناك سوق سوداء لبيع أصناف الأدوية التي كان توافرها في الصيدليات نادراً.

وأشار إلى أن "حليب الأطفال لما دون السنة متوافر بكل الأنواع في الصيدليات وبكميات شبه مفتوحة، ولا يوجد أي مشكلة حالياً في هذا الموضوع".

وذكر أن عدد الصيادلة العاملين حالياً في سوريا يبلغ 38 ألفاً، و"هذا يدل على أن هناك تزايداً بأعداد الصيادلة المسجلن في النقابة"، حسب وصفه.

وكانت وزارة الصحة في حكومة النظام قد رفعت أسعار الأدوية للمرة الثانية في كانون الأول الماضي، وذلك بعد يوم من إصدار رئيس النظام بشار الأسد مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب.

وأصدرت "مديرية الشؤون الصيدلانية" في وزارة الصحة حينذاك ملفاً تضمّن تعديل أسعار 12 ألفاً و 758 صنفاً دوائياً، بنسبة تقارب الـ 30%، مبينة أن تعديل الأسعار يأتي "عطفاً على صدور قرار اللجنة الفنية العليا للدواء".

وبحسب "وضيحي" فإن رفع الأسعار جاء "بهدف تأمين الأدوية بشكل كامل باعتبار أن تكاليف تصنيعها مرتفعة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن في استيراد المواد الأولية".