icon
التغطية الحية

نغزة القلب.. ما أسبابها ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟

2023.10.05 | 23:36 دمشق

آخر تحديث: 23.10.2023 | 15:09 دمشق

نغزة القلب.. ما أسبابها ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟
نغزة القلب.. ما أسبابها ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

نغزة القلب أو النفخة القلبية هي صوت خاص يُسمع من خلال سماعة الطبيب عندما يتدفق الدم بشكل غير طبيعي عبر صمامات قلبك.

ما هي نغزة القلب؟

يحتوي القلب بداخله على 4 حجرات:

  • الحجرتان العلويتان (الأذينان).
  • الحجرتان السفليتان (البطينان).

كما يحتوي القلب على صمامات تفتح وتغلق مع كل نبضة قلب، مما يؤدي إلى تدفق الدم داخل القلب في اتجاه واحد فقط، وتقع الصمامات بين حجرات القلب.

عندما ينبض قلبك، تفتح الصمامات وتغلق، مما يسمح للدم بالتدفق، وعندما تفتح وتغلق الصمامات، فإنها تُنتِج صوتَين: لوب "lub" ودوب "dub"، وإذا كان قلبك يصنع صوتًا غير طبيعي بدلًا من ذلك، فهذا يسمى نغزة القلب، وتعني النغزة أن الدم يتدفق بشكل غير طبيعي عبر صمامات قلبك.

قد تفيد النغزة أن هناك مشكلة في قلبك، لكن نغزات القلب موجودة أيضًا لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من مشكلة في القلب، تسمى نغزات القلب أو نفخات القلب "البريئة".

ما مدى ارتفاع صوت نغزة القلب؟

لا يمكنك سماع نغزة القلب أو النفخة القلبية بأذنك. أنت بحاجة إلى سماعة الطبيب، التي تجعل الأصوات مرتفعة بما يكفي لسماعها.

يصنِّف مقدمو الرعاية الصحية النفخات القلبية بحسب شدتها أو ارتفاعها، ويستخدمون مقياسًا من 1 (بالكاد يمكن سماع صوت النغزة، حتى باستخدام سماعة الطبيب) إلى 6 (يمكن سماعها بوضوح، حتى عندما لا تضغط السماعة الطبية على جلدك).

ما أسباب نغزة القلب؟

ذكرنا أن النغزة تحدث بسبب تدفق الدم المضطرب أو غير الطبيعي عبر صمامات القلب، فإذا كان الدم يتدفق بسرعة أكبر من المعتاد، فيمكن أن يسبب نفخة قلبية بريئة، وتسمى أيضاً نغزة طبيعية أو نفخة فسيولوجية. هذا النوع من النغزة شائع خلال:

  • الطفولة.
  • ممارسة الرياضة.
  • طفرات النمو.
  • الحَمل.
  • الأيام القليلة الأولى بعد ولادة الطفل.

يمكن أن تختفي نغزة القلب البريئة وتعاود الظهور، وقد تصبح أعلى عندما ينبض قلبك بشكل أسرع. غالباً ما تختفي في نهاية المطاف، لكن بعضها يستمر مدى الحياة. لا تشير نغزة القلب البريئة إلى وجود مشكلة في قلبك.

تكون بعض نغزات القلب نتيجة لمشكلة في القلب أو حالة صحية أخرى، بما في ذلك:

  1. فقر الدم، أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يسبب ذلك نغزة أو صوت نفخة في القلب؛ لأنه يؤثر على لزوجة (سماكة) الدم. تشمل العلامات الأخرى لفقر الدم الضَعفَ والتعب (يكون شديدًا).
  2. المتلازمة السرطانية أو مرض القلب السرطاني، هو ورم بطيء النمو (سرطان) ناجم عن هرمونات إضافية، والتي يمكن أن تؤثر على قلبك. قد يعاني الشخص المصاب بالمتلازمة السرطانية أيضًا من فقدان غير مبرر للوزن، أو آلام في البطن، أو إسهال، أو انخفاض في ضغط الدم.
  3. عيوب القلب الخَلقية، قد يعاني قلبك من مشكلة هيكلية موجودة منذ الولادة. تشمل أمثلة عيوب القلب الخَلقية عيبَ الحاجز (ثقب في القلب)، أو رباعية فالو (حالة مَرضية نادرة تنجم عن مزيج من أربعة عيوب قلبية تظهر عند الولادة).
  4. التهاب الشغاف، وهو عدوى في القلب تدخل البكتيريا أو الجراثيم إلى مجرى الدم وتهاجم صمامات القلب، وعادةً ما يسبب أعراضًا إضافية، مثل الحمى أو القشعريرة أو الطفح الجلدي أو التهاب الحلق.
  5. مرض صمامات القلب. وهذا يعني أن واحداً أو أكثر من صمامات القلب لا تعمل بشكل صحيح، مما يعيق الدورة الدموية الجيدة. على سبيل المثال، قد يكون الصمام متصلبًا (تضيق الصمام). قد لا يفتح أو يغلق بشمل تام، أو قد يسمح للدم بالتسرب في الاتجاه الخاطئ (قلَس الصمام). تشمل العلامات الأخرى: تورم الكاحلين أو القدمين، وخفقان القلب (الرفرفة)، وضيق التنفس أو الضغط في صدرك.
  6. فرط نشاط الغدة الدرقية، تنتج الغدة الكثير من هرمون الغدة الدرقية، وقد تسبب هذه الحالة أيضًا: القلقَ وزيادة الشهية وسرعة ضربات القلب وفقدان الوزن.
  7. اعتلال عضلة القلب الضخامي، هو نوع من أمراض القلب التي تجعل عضلة القلب أكبر أو أكثر سمكًا أو أكثر صلابة، ويمكن أن تكون موروثة، أو تتطور بسبب الشيخوخة، أو ارتفاع ضغط الدم. قد تشمل الأعراض الأخرى: الإغماءَ وألمًا في الصدر وخفقان القلب والتعب وضيق التنفس.
  8. مشكلات الصمام التاجي، القلَس التاجي المزمن أو الحاد، التضيق التاجي.
  9. القلَس الرئوي، تدفق الدم بشكل معكوس إلى البطين الأيمن بسبب فشل الصمام الرئوي في الإنغلاق بشكل كامل.
  10. تضيق الصمام الرئوي.
  11. مشكلات الصمام الثلاثي الشرفات (قلَس الصمام الثلاثي الشرفات، تضيق الصمام الثلاثي الشرفات).

كيف يتم علاج نغزة القلب؟

يعاني العديد من الأطفال والبالغين من نغزات قلبية وظيفية غير ضارة، ولا تحتاج إلى علاج.

إذا كانت هناك حالة أخرى هي سبب إصابتك، مثل ارتفاع ضغط الدم، فسوف يعالج طبيبك السبب.

قد تتطلب بعض أنواع أمراض صمامات القلب ما يأتي:

  • أدوية لمنع تجلط الدم.
  • أدوية للسيطرة على عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان.
  • أدوية لخفض ضغط الدم.
  • مدرات البول للتخلص من الملح والماء الزائد في الجسم، مما يسهل على قلبك ضخ الدم.
  • أدوية، مثل الحديد لتصحيح فقر الدم، أو الأدوية لإبطاء فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • إجراءات جراحية لتصحيح عيوب القلب الخَلقية التي ولدت بها.
  • إجراءات جراحية لتصحيح أنواع معينة من أمراض صمامات القلب.

هل النفسية تسبب نغزة في القلب؟ 

وجدت بعض الدراسات أن للنفسية دورًا كبيرًا في حياة الإنسان، وأن تسبب القلق أو الحالة النفسية بنقص التروية الدموية للقلب؛ وبالتالي احتمالية التعرض للنوبة القلبية. ليس ذلك فحسب، بل من الممكن أن تسبب الحالة النفسية ارتفاعاً في مركبات الدم، كنسبة الكورتيزول، أو الكالسيوم الموجودة بالدم، متسببةً بمشاكل عديدة على مختلف أعضاء الجسم.

هل نقص الحديد يسبب نغزة في القلب؟  

قد يؤدي فقر الدم بسبب نقص الحديد إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها. يضطر القلب لضخ المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين المحمول بالدم لدى المصاب بفقر الدم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضخم القلب أو فشله.

هل نغزة القلب خطيرة؟

معظم نغزات القلب ليست خطيرة، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة في قلبك. تُصنَّف نغزات القلب إما:

  • نغزة قلبية بريئة: عندما يظل قلبك ينبض بشكل طبيعي ولكنه يصدر أصواتًا إضافية عندما يتدفق الدم عبر قلبك بشكل أسرع من المعتاد، أو سماع صوت تدفق الدم الطبيعي في القلب عند الأطفال بسبب رقة سماكة جدار الصدر لديهم. النغزات البريئة غير ضارة، ونغزة القلب البريئة شائعة عند الأطفال والشباب والبالغين النحيفي الجسم. يمكن أن تأتي وتذهب أو تحدث بانتظام طوال حياتك.
  • نغزة قلبية غير طبيعية: عندما تكون الأصوات الزائدة في نبضات قلبك ناجمة عن وجود مشكلة في قلبك، يمكن أن يكون هذا خطيرًا إذا تُرك دون علاج، لكن هذا نادر. ومن النادر حدوث نغزة قلبية غير طبيعية، خاصة عند الأطفال أو الشباب. إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بنغزة قلبية غير طبيعية، فسوف يقوم بإجراء اختبارات لمعرفة كيفية عمل قلبك.

إذا قام فريق الرعاية الصحية الخاص بك بتشخيص مشكلة في قلبك، فسوف يناقشون خيارات العلاج معك. سوف يتفهم فريق الرعاية الصحية ما إذا كنت تشعر بالقلق ويمكنه تقديم الدعم لك.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

اطلب العناية الطبية إذا كان لديك أي علامات تشير إلى وجود مشكلة في القلب، بما في ذلك:

  • ازرقاق الجلد.
  • ألم في الصدر أو ضغط.
  • خفقان القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • إغماء أو ضعف.

الخلاصة: نغزة القلب هي صوت نفخة أو حفيف يحدث عندما يتحرك الدم بشكل غير طبيعي عبر صمامات القلب. تكون العديد من النغزات القلبية وظيفية بريئة، مما يعني أنه لا يوجد سبب للقلق. ولكن يجب تقييم النغزة القلبية للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية كامنة لديك.

المصدر: ما هي نغزات القلب وما طرق علاجها؟ (صحتك)