نظام الأسد يفرض رسوماً على تسجيل طلاب الجامعات المستنفدين

تاريخ النشر: 29.05.2020 | 11:29 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

فرض نظام الأسد رسوماً مالية على الطلاب الجامعيين المستنفدين لسنوات دراستهم، والراغبين باستكمال الدراسة في اختصاصاتهم.

وبحسب وسائل إعلام موالية، أصدر رأس النظام بشار الأسد، الخميس، مرسوماً ينص على دفع رسوم تساوي رسوم التسجيل في نظام التعليم الموازي.

وأوضح المرسوم أنه "يسمح للطالب في مرحلة الإجازة الذي استنفد فرص التسجيل من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وتعديلاته التسجيل مرة ثانية في كليته لقاء رسوم لا تقل عن مثل الرسوم المحددة للطلاب المقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي بالنسبة إلى الطلاب المقبولين وفق المفاضلة العامة، ولا تقل عن مثلي الرسوم المحددة للطلاب المقبولين وفق مفاضلة التعليم الموازي بالنسبة إلى الطلاب السوريين ومثلي الرسوم المحددة للطلاب المقبولين وفق مفاضلة العرب والأجانب بالنسبة إلى الطلاب غير السوريين".

وحددت وزارة التعليم العالي التابعة للنظام رسوم التسجيل في التعليم الموازي للعام الدراسي 2019-2020 بـ200 ألف ليرة للكليات الطبية، و150 ألفاً لكليات الهندسة وأقسامها والفنون الجميلة، و100 ألف ليرة لكليات الهندسة الزراعية والطب البيطري، و60 ألف ليرة لكلية الآداب وأقسامها وكلية الشريعة، و80 ألف ليرة لباقي الكليات من حقوق وتربية وعلوم سياسية.

ويأتي هذا القرار وسط أزمة معيشية يعاني منها السوريون في مناطق سيطرة النظام، مع انهيار سعر صرف الليرة السورية  أمام الدولار والعملات الأجنبية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، إضافة إلى انتشار فيروس كورونا في البلاد. 

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
كورونا.. بايدن يعلن تقديم 500 مليون جرعة لقاح للدول النامية
للسنة الثانية على التوالي.. كورونا يعيق تنظيم توزيع جوائز نوبل
كورونا.. زيادة الإصابات تدفع مشافي اللاذقية لخطة الطوارئ