نظام الأسد يغلق المعابر مع "قسد".. ما السبب؟

تاريخ النشر: 25.03.2021 | 06:29 دمشق

إسطنبول - خاص

أفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ قوات نظام الأسد أغلقت، قبل أيام، جميع المعابر التي تربط مناطق سيطرتها بمناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقالت المصادر إنّ معابر "الطبقة، والهورة، والسبخة" في ريف الرقة مغلقة أمام المدنيين والقوافل التجارية منذ، يوم الأحد الفائت.

وأضافت المصادر أنّ عشرات العائلات والقوافل التجارية ما تزال متوقفة عند المعابر في ريف الرقة، وأنّ "الفرقة الرابعة" في قوات النظام - المسؤولة عن تلك المعابر - ترفض مرورها.

ولم يُعرف سبب إغلاق قوات النظام المعابر مع "قسد" - التي سبق وفتحت جميع معابرها مع "النظام" - إلّا أن بعض المصادر رجّحت بأن هذا الإغلاق يأتي مِن باب الضغط على "قسد" مِن أجل تمرير المزيد مِن المحروقات نحو مناطق سيطرة "النظام"، التي تعاني أزمة وقود خانقة.

مِن جانبها ذكرت وسائل إعلامٍ مقرّبة مِن "قسد" أنّ قوات النظام أغلقت معبرين رئيسين يصلان مناطق "قسد" بمناطق سيطرة "النظام" في ريف الرقة ومدينة عين العرب (كوباني) شمال شرقي حلب.

وقال موقع "كوردستريب" إنّ قوات النظام أغلقت معبر الرقة الرئيسي، الذي يقع على طريق الرقة – السلمية (شرقي حماة) مِن جهة الريف الجنوبي لمدينة الطبقة، كما أغلقت معبراً يقع غربي الطبقة ويفصل بين قرية "البوعاصي" التي تسيطر عليها "قسد"، وقرية "شعيب الذكر" التي يسيطر عليها "النظام".

وحسب الموقع فإنّ "معبر الطبقة" يعدّ المنفذ الوحيد لأهالي مدينة عين العرب في الذهاب والوصول إلى مدينة حلب والمناطق الأخرى الواقعة تحت سيطرة "النظام"، وذلك بعد إغلاق "معبر التايهة" في منطقة منبج التي تسيطر عليها "قسد"، شرقي حلب.

يشار إلى أنّ العديد مِن المعابر البرّية والنهرية تربط مناطق سيطرة قوات النظام بمناطق سيطرة "قسد" في شمال شرقي سوريا، ويعمل الطرفان - بين الحين والآخر - على إغلاق هذه المعابر والتحكّم في فتحها، وسط معاناة يعيشها المدنيون في مناطق سيطرتهما.

الجدير بالذكر أنّ هذه التطورات تأتي بالتزامن مع إعلان وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، توصّلها إلى اتفاق مع تركيا، يقضي بفتح 3 معابر في ريفي إدلب وحلب.

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%