icon
التغطية الحية

نظام الأسد يسرح بعض الفئات من الخدمة في جيشه

2022.08.10 | 16:27 دمشق

جيش نظام الأسد
جيش نظام الأسد
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت القيادة العامة لجيش الأسد، قراراً ينص على إعفاء وتسريح بعض الفئات من الخدمة العامة في صفوف القوات المسلحة، بعد نحو عقد على الاحتفاظ بهم لأكثر من مدة خدمتهم الاعتيادية التي لا تتجاوز عامين.

جاء ذلك في الأمر الإداري رقم /16492-1/، اليوم الأربعاء الصادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة، وفق وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

ويتضمن القرار إنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين (الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة) باستثناء الأطباء اختصاصيي التخدير والعناية المشددة والطوارىء اعتباراً من تاريخ 1 أيلول 2022.

كما أقر تسريح الضباط (الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة) الملتحقين بالخدمة الإلزامية اعتباراً من تاريخ انتهاء خدمتهم الإلزامية باستثناء الأطباء اختصاصيي التخدير والعناية المشددة والطوارىء وتتخذ الإجراءات المتبعة أصولاً بهذا الخصوص.

وأنهى القرار خدمة الضباط الأطباء اختصاصيي التخدير والعناية المشددة والطوارىء (عند انتهاء خدمتهم الإلزامية أو الاحتياطية) وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم من قبل إدارة الخدمات الطبية.

"عفو عام"

وفي بداية العام الجاري، أصدر رئيس النظام بشار الأسد "عفواً عاماً" عمّن سماهم "مرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي"، قبل تاريخ 25 كانون الثاني 2022.

ويهدف هذا المرسوم الذي أصدره رئيس النظام إلى سوق أعداد إضافية من الشبان لأداء الخدمة العسكرية، حيث شمل المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية، وكالعادة لم يشمل المعتقلين السياسيين في سجونه والذين لا يعترف النظام بوجودهم أصلاً.

ويسعى نظام الأسد من خلال هذه المراسيم إلى استمالة الشبان لإجراء "مصالحات" وتسوية أوضاعهم، وخاصة المتخلفين عن الخدمة العسكرية، كما فعل في عدة محافظات سورية، حيث اعتقل العديد منهم فور مراجعتهم "شعب التجنيد" كما اعتقل آخرين بحملات دهم بينهم مهجّرون عائدون إلى مناطق سيطرته.