icon
التغطية الحية

نصيحة من صندوق النقد الدولي إلى تركيا برفع نسبة الفائدة

2022.11.07 | 16:22 دمشق

المركزي التركي
المركزي التركي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أوصى صندوق النقد الدولي تركيا بزيادة الفائدة لخفض التضخم النقدي المرتفع، الذي تجاوز 85.50 في المئة في إطار توصياته إلى أنقرة حول السياسة النقدية.

وأوضح صندوق النقد الدولي أنه يوصي بشدة باتخاذ خطوات من شأنها تعزيز استقلالية البنك المركزي التركي جنباً إلى جنب مع زيادة معدل الفائدة، مشيراً إلى أن هذه التحركات ستساعد في دفع التضخم نحو الانخفاض بقوة أكبر وتساعد في إعادة بناء الاحتياطيات بمرور الوقت، 

وفي تقييمه، أشار صندوق النقد إلى أن السياسة المالية الصارمة ستساعد أيضاً عند وضع التضخم المرتفع والمخاطر المالية المتزايدة في الاعتبار.

وبين الصندوق أنه في حالة ترسخ هذه السياسات، يجب إلغاء التدابير الاحترازية والتنظيمية الكلية، بما في ذلك الودائع المحمية بالعملة الأجنبية، حتى تتمكن الحكومة من لعب دور أكثر محدودية في الأسواق المالية وتخصيص الائتمان.

البنك المركزي يخفض الفائدة

وخفض البنك المركزي التركي، سعر الفائدة بنسبة 3.5 في المئة في الفترة من آب إلى تشرين الأول الماضيين، حيث خفض المعدل 3 مرات بواقع 100 نقطة أساس في آب وأيلول، ثم 150 نقطة في تشرين الأول ليهبط سعر الفائدة من 14 في المئة في تموز إلى 10.5 في المئة حالياً مع توقعات باستمرار الخفض.

ويشهد سعر صرف الليرة التركية استقراراً ملحوظاً رغم تخفيض أسعار الفائدة خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث بلغ وفق أسعار صرف اليوم الإثنين 18.60 ليرة مقابل الدولار، و18.58 مقابل اليورو، وفق سعر الصرف الرسمي.