icon
التغطية الحية

نصب تذكاري لـ "قديس الجيش الروسي" في قاعدة حميميم | فيديو

2021.01.28 | 11:25 دمشق

915.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أنشأت قيادة قاعدة حميميم العسكرية، نصباً "تذكارياً" لـ "الأمير" ألكسندر نيفسكي، المعروف باسم "قديس الجيش الروسي".

ونشرت قناة "زفيزدا" الروسية مقطعاً مصوراً يظهر لحظة كشف الستار عن النصب، خلال حفل أُقيم بمناسبة الذكرى السنوية لـ "رفع الحصار عن لينينغراد"، الذي يوافق الـ 27 من شهر كانون الثاني.

وحضر الحفل نائب قائد القوات الروسية في سوريا أيغور كوروشكين، إضافة إلى رئيس كنيسة النبي إيليا، ومساعد قائد القوات الروسية في سوريا "للعمل مع المؤمنين"، ميخائيل كيسيليف.

اقرأ أيضاً: روسيا تبدأ بإعطاء لقاح كورونا لجنودها في قاعدة حميميم بسوريا

وسرد "كوروشكين" خلال الحفل بعضاً من صفات و"بطولات" نيفسكي، كما أشار إلى أن الحدث أُقّت مع ذكرى رفع الحصار عن لينينغراد عام 1942، خلال الحرب العالمية الثانية.

كذلك تحدث "ميخائيل" أن النصب "ليس تذكارياً فقط، بل هو رمزي أيضاً"، لأنه أنشئ في العام الذي أطلقت عليه الكنيسة الأرثوذكسية الروسية اسم، عام "القديس نيفسكي".

وصُنع النصب التذكاري على يد النحات الروسي ميخائيل سيرديوكوف، وسُلّم إلى حميميم، حيث ثُبّت على قاعدة "جرانيت" بجوار الكنيسة الأرثوذكسية للنبي إيليا، في ساحة " المارشال كونستانتين روكوسوفسكي"، وفق ما ذكرت القناة.

اقرأ أيضاً: نصب تذكاري لـ"طيّار روسي" في حميميم

ويعتبر نيفسكي أحد أبرز القادة العسكريين في روسيا من ناحية، وأفضل السياسيين من ناحية أخرى، إذ تولى الحكم في مدينة نوفغورود الروسية وضواحيها عام 1236، عندما كان في الخامسة عشرة من عمره.

كذلك كان لـ نيفسكي دور بارز في هزيمة القوات السويدية الألمانية  التي هاجمت روسيا ما بين عامي 1240 و1242.