icon
التغطية الحية

روسيا تبدأ بإعطاء لقاح كورونا لجنودها في قاعدة حميميم بسوريا

2021.01.25 | 11:23 دمشق

إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأت روسيا اليوم الإثنين، بإعطاء لقاح فيروس كورونا المستجد لجنودها في قاعدة حميميم بريف اللاذقية.

وقال رئيس قسم الصحة في مجموعة القوات الروسية في سوريا، فلاديمير رادتشينكو، في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام روسية، إن التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد بدأ للعسكريين الروس الذين يؤدون الخدمة في قاعدة حميميم بسوريا.

وأضاف، "لقد وصلت كمية كافية من اللقاح والعسكريون يتلقون اللقاح طوعا" و"تجري حملة التلقيح المخطط لها لكادر مجموعة القوات باستخدام اللقاح "سبوتنيك V".

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قال الشهر الماضي، إن 100 ألف جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا سيتم تسليمها للجيش الروسي بحلول نهاية عام 2020.

هذا وأوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ببدء إجراء تطعيم واسع النطاق ضد فيروس "كوفيد-19"، وذلك بتوفير التطعيمات في المقام الأول بالنسبة للمواطنين الذين يتم تصنيفهم بما أطلق عليه مصطلح "المجموعة الأكثر عرضة للخطر".

اقرأ أيضاً: قاعدة حميميم.. مركز الثقل الروسي في سوريا وشاهد على إذلال الأسد

خسرت روسيا منذ تدخلها العسكري إلى جانب نظام "الأسد"، نهاية أيلول 2015، مئات الجنود بينهم ضبّاط برتب عاليّة، والعديد منهم قتلوا بإسقاط طائراتهم ومروحياتهم الحربية بمضادّات الفصائل العسكرية أو مضادات تنظيم "الدولة".

وسبق أن كشفت روسيا، نهاية أيلول 2018 (أي بعد 3 سنوات مِن تدخلها العسكري)، عن مقتل 112 عسكريّا روسيّاً، إلّا أنّ هذا الرقم متعلق بـ"جنودها" في الجيش الروسي فقط - رغم مقتل الكثير منهم في معارك دير الزور ضد تنظيم "الدولة" -، أمّا مجموعات المرتزقة التابعة لها في سوريا وعلى رأسها "فاغنر" فقد قتل منهم المئات، بينهم 250 عنصراً قتلوا بغارات أميركية أثناء محاولتهم الهجوم على مواقع تسيطر عليها القوات الأميركية في دير الزور.