icon
التغطية الحية

نتنياهو يصف الاتفاق النووي مع إيران بـ "قشرة ثوم"

2021.04.07 | 21:39 دمشق

_100017093_7cddcdbd-e45e-4c56-8201-8ba414c50409.jpg
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق النووي مع إيران لا يساوي "قشرة ثوم".

واعتبر نتنياهو أن الاتفاق النووي يمهد الطريق أمام إيران لامتلاك سلاح نووي، وقال "هذا سلاح يهددنا بالإبادة"، مشيرا إلى أنهم لن يلتزموا به بتاتا.

وتابع في سلسة تغريدات له عبر حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء، "هناك شيء واحد فقط يلزمنا منع من يسعى إلى تدميرنا من تنفيذ مخططه".

وترفض إسرائيل الاتفاق النووي الذي توصلت له الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا مع إيران عام 2015، وآنذاك، خاضت إسرائيل، حملة إعلامية دولية كبيرة ضد الاتفاق، وصلت ذروتها بإلقاء نتنياهو خطابا أمام الكونغرس، وهو ما وتّر علاقته بإدارة الرئيس الأميركي وقتها باراك أوباما.

وقال نتنياهو في تغريداته "الاتفاق النووي مع إيران الذي سمح لها بالمضي قدما نحو تطوير ترسانة من القنابل النووية مطروح مرة أخرى على الطاولة ولكن التاريخ علمنا بأن اتفاقات مع أنظمة مثل النظام الإيراني لا تساوي قشرة ثوم".

وسبق أن اعترضت إسرائيل على نية إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، العودة للاتفاق النووي، الذي انسحب منه سلفه دونالد ترامب في أيار 2018.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في شباط الفائت، إن "حكومته تتمسك بالتزامها بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وموقفها من الاتفاق النووي (لعام 2015) لم يتغير".

وجاء هذا الموقف الإسرائيلي، إثر إبلاغ إدارة بايدن رسميا مجلس الأمن الدولي، إلغاء العقوبات التي فرضها ترامب على إيران والمعروفة باسم "سناب باك".