icon
التغطية الحية

نتنياهو: ميليشيا مسلحة تختطف باحثة إسرائيلية في العراق

2023.07.06 | 07:08 دمشق

نتنياهو: ميليشيا مسلحة تختطف باحثة إسرائيلية في العراق
إليزابيت تسوركوف
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن امرأة إسرائيلية فُقدت في العراق قبل أشهر محتجزة لدى ميليشيا "كتائب حزب الله" المسلّحة.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن "إليزابيت تسوركوف، المواطنة الإسرائيلية-الروسية التي اختفت قبل بضعة أشهر في العراق، محتجزة لدى ميليشيا كتائب حزب الله الشيعية"، بحسب وكالة "رويترز".

وأردف أن "إليزابيت تسوركوف على قيد الحياة ونحن نحمّل العراق المسؤولية عن سلامتها".

وبحسب البيان، فإن تسوركوف توجّهت إلى العراق "بجواز سفرها الروسي وبمبادرة منها لإعداد دكتوراه وأبحاث أكاديمية نيابة عن جامعة برينستون في الولايات المتّحدة".

وكتائب حزب الله هي إحدى فصائل قوات الحشد الشعبي العراقية والتي دُمجت أخيراً في قوات الأمن العراقية، وهي على صلة وثيقة بإيران.

مختطفة منذ آذار الماضي

وفي سياق متصل، قال مصدر في الاستخبارات العراقية ، إن تسوركوف اختطفت في بغداد "مطلع شهر رمضان" الذي بدأ هذا العام في 23 آذار، بحسب وكالة "أ ف ب".

ووصلت الباحثة الأكاديمية إلى بغداد "مطلع كانون الثاني 2022"، بحسب ما قال دبلوماسي غربي في العراق طالباً عدم ذكر اسمه، وفقاً للوكالة.

وتعود آخر تغريدة لتسوركوف إلى 21 آذار الماضي، وقد شاركت فيها مقالاً أعدّته لمعهد نيو لاينز للأبحاث ومقرّه الولايات المتحدة.

وقال مصدر في الاستخبارات العراقية، إنّ تسوركوف خُطفت بينما كانت تغادر مقهى في حيّ الكرّادة بالعاصمة العراقية. ولم تعلن أيّ جهة مسؤوليتها عن اختطاف المرأة حتى الآن.

هذا وقال شهود عيان عرفوها إنّ تسوركوف كانت تتنقل بحرية في بغداد. وكانت الباحثة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى اتصال بالعديد من الصحفيين والباحثين في مختلف أرجاء المنطقة.

تتحدث أربع لغات بينها العربية

وتقول على موقعها الشخصي على الإنترنت إنها تتحدّث الإنكليزية والعبرية والروسية والعربية. ويضيف موقعها على الإنترنت أنّها زميلة في معهد نيو لاينز للاستراتيجية والسياسة، وزميلة بحث في منتدى التفكير الإقليمي، وهو مؤسسة فكرية إسرائيلية-فلسطينية مقرّها القدس.

من جهتها، قالت إيرينا والدة تسوركوف إنها فقدت الاتصال بها منذ شهرين. وأضافت لتلفزيون القناة 12 الإسرائيلية "مما عرفته من إسرائيل حتى اليوم، أنها كانت في تركيا، تعمل على أبحاثها لصالح برينستون. لم أكن أعرف أنها كانت في العراق".

ويُمنع المواطنون الإسرائيليون من السفر إلى العراق باعتبارها دولة معادية.

هذا ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول كبير قوله إن المواطنة الإسرائيلية المختطفة لا تتبع المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ولم يحدث أي تواصل بينها وبين حكومة إسرائيل.