icon
التغطية الحية

بنيامين نتنياهو: سجلنا ظهور أسلحة غربية تسربت من أوكرانيا إلى حدودنا

2023.06.23 | 13:33 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2023 | 16:42 دمشق

بنيامين نتنياهو
أكد نتنياهو أنه من المهم المحافظة على حريتنا في العمل ضد محاولات إيران تعزيز وجودها عسكرياً على حدودنا الشمالية - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن ظهور "أسلحة غربية" على حدود إسرائيل تسربت من أوكرانيا، لافتاً إلى أن ذلك "يؤكد صواب قرار تل أبيب عدم الانجرار إلى نزاع أوكرانيا".

وفي حوار مع صحيفة "جيروزاليم بوست"، قال نتنياهو إن إسرائيل "لديها مخاوف من أن أي أنظمة تقدمها لأوكرانيا ستُستخدم ضدها، لأنها قد تقع في أيدي الإيرانيين"، مضيفاً إلى أن ذلك "حدث فعلاً مع الأسلحة الغربية المضادة للدبابات نجدها الآن على حدودنا، ما يجعلنا حذرين للغاية بهذا الشأن".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن "إسرائيل لديها حدود عسكرية قريبة مع روسيا، ويطير طيارونا بجوار الطيارين الروس فوق سماء سوريا، وأعتقد أنه من المهم أن نحافظ على حريتنا في العمل ضد محاولات إيران تعزيز وجودها عسكرياً على حدودنا الشمالية".

يشار إلى أن إسرائيل رفضت عدة طلبات أوكرانية لتزويدها بالأسلحة لمواجهة الغزو الروسي، رغم إلحاح كييف ورغبة واشنطن في ذلك، واكتفت بإرسال شحنات إنسانية ومعدات غير مميتة.

كما منعت إسرائيل الولايات المتحدة من بيع نظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي لأوكرانيا، في محاولة للحفاظ على علاقاتها الوثيقة والمتينة مع روسيا، اللاعب الرئيسي في سوريا حيث ينفذ الجيش الإسرائيلي غارات جوية ضد أهداف لإيران وحلفائها.