icon
التغطية الحية

أزمة الخيمتين.. صحيفة لبنانية تكشف عن وساطة أميركية بين إسرائيل و"حزب الله"

2023.07.04 | 18:51 دمشق

أزمة الخيمتين.. صحيفة لبنانية تكشف عن وساطة أميركية بين إسرائيل و"حزب الله"
موقع عسكري لحزب الله في جنوب لبنان بالقرب من السياج الحدودي مع إسرائيل (الإنترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة لبنانية، الثلاثاء، أن إسرائيل أبلغت "حزب الله" عبر السفارة الأميركية في بيروت أنها لا تريد حربا على خلفية إقامة الحزب موقعاً عسكرياً مسلحاً (خيمتين) في مزارع شبعا المحتلة، الأمر الذي يعتبره الجيش الإسرائيلي استفزازاً.

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية المقربة من "حزب الله"، أن تل أبيب أوصلت رسالة إلى الحزب عبر واشنطن بأنها لا تنوي إزالة الموقع العسكري المذكور بالقوة.

وفي 21 حزيران/يونيو الماضي، كشفت قناة "كان"، التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن قوة من "حزب الله"، قامت بنصب خيمتين في قطاع "جبل دوف" (مزارع شبعا المحتلة)، يناوب داخلها عناصر الحزب مع وجود كمية من الأسلحة.

بحسب القناة الإسرائيلية، تعتبر هذه الخطوة اختراقا "لسيادة أراضي إسرائيل".

السفارة الأميركية تلعب دور الوسيط

أشارت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إلى أن وساطات دولية جرت الشهر الماضي بطلب من تل أبيب لحل أزمة الخيمتين.

وأوضحت الصحيفة اللبنانية، أن إسرائيل "عبرت عن يأسها خلال عطلة عيد الأضحى، الأسبوع الماضي، بإيصال رسالة إلى حزب الله، عبر السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا، مفادها أن إسرائيل لا تريد حربا ولن تستخدم القوة لإزالة الخيمتين، تاركةً الأمر للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان.

وبحسب الصحيفة، فإن السفيرة الأميركية طلبت موعداً عاجلاً من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لإبلاغه بالرسالة، ولعب دور الوسيط لنزع فتيل الأزمة.

وأشارت إلى أن شيا أضافت إلى الرسالة أن البيت الأبيض يأمل أن تحث بيروت على التوصل إلى تفاهم بين قيادة الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية لمعالجة أزمة الخيمتين.

وذكرت السفيرة الأميركية أن تل أبيب ليست في وارد التصعيد أو القيام بأي عمل عسكري في هذه المنطقة، أو في غيرها من المناطق اللبنانية، وفقاً لصحيفة "الأخبار".

إلى ذلك، لم تعلق السفارة الأميركية أو الحكومة اللبنانية على هذه الأنباء.

نزع فتيل الأزمة

كادت أزمة الخيمتين أن تفجر الأوضاع في جنوب لبنان قبل يومين، في ظل تبادل للتهديدات غير المباشرة.

من جانبه، هدد "حزب الله" على لسان رئيس كتلته البرلمانية محمد رعد، السبت الماضي، بقوله إن "أي عمل إسرائيلي لإزالة الخيمتين، مهما كان مستواه، سيكلّف حربا".

في المقابل، كشفت القناة "12" الإسرائيلية الخاصة، الأحد الماضي، عن احتمالية "التصعيد" في ظل امتناع "حزب الله" عن إزالة الخيمتين.

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن مسؤولين إسرائيليين هددوا بإزالة الخيمتين بالقوة منذرين "حزب الله" بأن عليه تفكيك الخيمتين خلال مدة زمنية محددة، وإلا ستضطر إسرائيل إلى إزالتهما ولو على حساب اندلاع معركة قد تستمر لأيام".

إلى ذلك ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن عناصر "حزب الله" قاموا بتفكيك إحدى الخيمتين، مساء الأحد، في حين لا تزال الأخرى باقية ويقيم بداخلها عناصر الحزب مع أسلحتهم.

وأضافت "معاريف" أن الجيش الإسرائيلي لا ينظر إلى الخيمتين على أنهما "تهديد" وإنما "استفزاز" من قبل حزب الله.