icon
التغطية الحية

ناشطون: تحرير الشام تعتزم إعدام المقاتل بالجيش الحر حسن الشيخ.. ما تهمته؟

2021.08.19 | 20:39 دمشق

ناشطون: تحرير الشام تعتزم إعدام المقاتل بالجيش الحر حسن الشيخ.. ما تهمته؟
حسن الشيخ خلال معركة النيرب (يوتيوب)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يُظهر والد الشاب "حسن الشيخ" المُحتجَز داخل سجون "هيئة تحرير الشام"، يناشد فيه إطلاق سراح ابنه بعد وصول أنباء تتحدث عن إطلاق حكم "الإعدام" بحقه، بحسب المقطع المتداول.

وتبلغت عائلة حسن في الأيام الماضية الحكم على ابنها بالإعدام (القصاص) من دون أن تقدم "الهيئة" إثباتاً أو معلومات تتعلق بتفاصيل القضية.

 

 

من جهته، اكتفى مسؤول مكتب العلاقات الإعلامية في "هيئة تحرير الشام"، تقي الدين عمر، بالرد على تساؤلات الناشطين حول مصير الشيخ عبر مجموعة (واتساب) خاصة قائلاً: "أرسلنا للجهة المعنية.. واليوم من الممكن أن يصدر عنها تصريح. المعروف أن الشاب متورط في التخابر وأهله مطلعون على القضية".

وبحسب مقرّبين من الشيخ، فقد تعرّض الأخير للتعذيب الشديد خلال الشهور الـ7 الأولى من اعتقاله، من دون الحصول على أي دليل يدينه بتهمة "التخابر" التي تزعمها "الهيئة". ورجّحوا أن يكون سبب الاحتجاز هو "خلافه مع بعض الأمنيين في الهيئة" على حد قولهم.

وحسن الشيخ (المعرتماوي)، وهو شقيق لمقاتلين اثنين قضيا في معارك ضد قوات الأسد، كان يقاتل ضمن تشكيلات الفرقة الـ13 التابعة لفصائل المعارضة السورية قبل أن تعتقله "هيئة تحرير الشام" منذ قرابة عام ونصف في محافظة إدلب بتهمة "التخابر مع التحالف الدولي".

وظهر الشيخ في إصدار لـ "الجبهة الوطنية" خلال مشاركته في معركة تحرير "النيرب" بريف إدلب الشرقي، في شباط 2020،