icon
التغطية الحية

نازحون من حماة بمناطق النظام في الرقة يهربون إلى مناطق "قسد" خوفا من الاعتقال

2021.06.28 | 20:06 دمشق

1496063609582843800.jpg
نازحون سوريون بريف الرقة (وكالات)
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة من محافظة الرقة لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الإثنين، أن 37 عائلة من نازحي عقيربات القاطنيين في بلدية معدان وصلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى "مخيم الكرامة" شرقي الرقة هربا من المخابرات الجوية التابعة لنظام الأسد.

ويسيطر نظام الأسد على معدان بمحافظة الرقة، وفيها نازحون من منطقة عقيربات بريف حماة.

ووفق المصادر فإن "المخابرات الجوية" استدعت نازحي عقيربات المقيمين في مدينة وريف معدان شرقي الرقة لمراجعة الفرع الموجود في معدان .

وأوضحت أن بلاغا وصل عبر مخاتير القرى و الأحياء في معدان إلى أهالي عقيربات النازحين إلى المنطقة منذ عام 2016، وذلك لأسباب أمنية خلال الأسبوع المقبل.

وأثار الاستدعاء مخاوف أهالي عقيربات، ما دفع 37  عائلة منهم للهروب عبر نهر الفرات نحو مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) والإقامة حاليا في مخيمات عشوائية على أطراف بلدة الكرامة شرقي الرقة، إلى أن يتم استخراج "كفالات" (نظام تفرضه قسد في مناطق سيطرتها).

 نصر الحميدان من أهالي عقيربات مقيم في "زور شمر" شرقي الرقة قال لموقع تلفزيون سوريا" وصلنا التبليغ يوم السبت الماضي عبر أحد مخاتير القرية يُطالبنا بضرورة مراجعة فرع المخابرات الجوية في معدان خلال الأسبوع المقبل الأمر الذي أثار الخوف في نفوسنا خشية اعتقالنا بتهم ملفقة".

 وأضاف الحميدان اضطررنا من جراء ذلك للهرب يوم الأحد الماضي، باتجاه مناطق "قسد" عبر قرية "7 تشرين" لنستقر حاليا في مخيم عشوائي شرقي بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي .

في حين قالت نازحة من منطقة عقيربات ومقيمة في السبخة (يسيطر عليها النظام) شرقي الرقة (فضلت عدم ذكر اسمها) "هرب إخوتي بالأمس ونحن بانتظار ترتيب أمورنا في مناطق قسد قبل أن يعملوا على سحبنا إلى هناك، ولا سيما أننا 3 عوائل في منزل واحد ".

 و تابعت "هذه المرة الأولى التي تستدعي فيها المخابرات الجوية أهالي عقيربات وخصوصا من الشبان وهذا يعني إما توجيه تهم واعتقالات جديدة أو محاولة لتجنيدهم في المنطقة ".

وتؤكد المصادر أن عملية نزوح العوائل مستمرة إلى مناطق "قسد" لكن بشكل حذر، بسبب رفض "قسد" من جانبها دخول نازحين بشكل "غير شرعي" من مناطق النظام مما سيولد أزمة جديدة لأهالي عقيربات.