icon
التغطية الحية

ميتا: منشورات "الموت لخامنئي" لا تخالف قاعدة حظر التهديدات العنيفة

2023.01.09 | 13:45 دمشق

علي خامنئي (EPA)
علي خامنئي (EPA)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قرر مجلس الإشراف في شركة "ميتا"، اليوم الإثنين، أن منشورات "الموت لخامنئي" لا تمثل انتهاكاً للقاعدة التي تحظر التهديدات العنيفة على منصة "فيس بوك".

وألغى المجلس الذي تموله "ميتا" لكنه يعمل بشكل مستقل، قرار الشركة بحذف أي منشور على منصة فيسبوك يتضمن شعار "الموت لخامنئي"، داعياً الشركة لتطوير طرق أفضل لتنقيح المنشورات، وتحديد الخطوط العريضة بوضوح للظروف التي يُسمح فيها بالتهديدات الكلامية لقادة الدول، بحسب وكالة "رويترز".

وقال المجلس، إن العبارة تُستخدم في الغالب بمعنى "يسقط خامنئي"، في إشارة للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، الذي يقود حملة عنيفة لقمع الاحتجاجات التي تشهدها بلاده منذ أشهر.

وتحظر شركة "ميتا" أي عبارة تحرض على "العنف الخطير"، لكنها تقصر تطبيق هذه القاعدة على "التهديدات ذات المصداقية"، وهو يتسبب بحالة من الغموض حول كيفية تطبيق هذه القاعدة.

وكانت الشركة قد سمحت مؤقتاً بعبارات تدعو لموت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، لإتاحة متنفس للمستخدمين في المنطقة للتعبير عن غضبهم، لكنها تراجعت عن قرارها بعد أيام قليلة.

الاحتجاجات الإيرانية

وتشهد إيران احتجاجات متواصلة منذ مقتل الشابة مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عاماً، على يد "شرطة الأخلاق"، بذريعة انتهاك قواعد اللباس، في 16 أيلول الماضي.

وكانت الاحتجاجات الإيرانية قد تطورت لتعمّ مناطق مختلفة في أرجاء البلاد، وهو ما اعتبر أحد أكثر التحديات جرأة للسلطة الإيرانية منذ سقوط الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية عام 1979.

واتهمت السلطات الإيرانية أعداءها الأجانب وعملاءهم بتأجيج الاحتجاجات في البلاد، خاصة الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها.