icon
التغطية الحية

مياه غير صالحة للشرب تتسبب بإصابات بـ "اللشمانيا" في ريف دمشق

2022.02.14 | 13:13 دمشق

273704385_916163049060170_1540793089742665050_n.jpg
منطقة "عين القريبة" في بلدة الهامة بريف دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس مجلس بلدية الهامة بريف دمشق نصوح كريكر عن رصد حالات إصابة بمرض اللشمانيا من جراء استخدام السكان لمياه غير صالحة للشرب بمنطقة "عين القريبة" في الهامة.

ونقلت إذاعة (شام إف إم) الموالية عن كريكر أن "لجنة من وزارة الموارد المائية والمؤسسة العامة لمياه عين الفيجة ووحدة مياه عين الفيجة، قامت بأخذ عينات من آبار المنطقة لتحليل المياه".

وقال كريكر إن "المنطقة غير مزودة بمياه للشرب (مياه عين الفيجة) والسكان يحصلون على مياه الشرب من خلال تعبئة بيدونات من منهل يبعد عنهم 500 متر".

وأضاف أنه "خلال الصيف الماضي سُجل نحو 50 حالة تلبك معوي بسبب المياه في المنطقة وانتشار ذبابة اللشمانيا فيها".

وذكرت صفحة "مجلس بلدية الهامة" على فيس بوك أن "شكاوى كثيرة وردت من سكان المنطقة المذكورة حول انتشار حالات مرضية عديدة بالإضافة لانتشار ذبابة اللشمانيا من جراء استخدامهم لمياه غير صالحة للشرب".

ما هو مرض اللشمانيا؟

ومرض "اللشمانيا"، داء جلدي ينتشر في المناطق الدافئة بحوض البحر المتوسط، وينتقل إلى الإنسان بوساطة "ذبابة الرمل"، وهي حشرة يبلغ طولها نحو 3 مم تنشط ليلًا، وتعيش في الأماكن المبتلة، وتتغذى على بقايا النباتات الميتة وروث الحيوانات.

وتظهر على جلد المصاب نقاط حمراء تتحول إلى حبة حمراء ثم عقدة صغيرة، غير مؤلمة تغطيها قشرة قد تتقرح وتلتهب، لكنها تشفى بعد عام، وإذا لم تعالج تترك ندبة مشوهة.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن ما يسبب داء اللشمانيا واحدٌ مِن طفيليات اللشمانيات الأولية التي يزيد عدد أنواعها على 20 نوعاً، وهناك ثلاثة أشكال رئيسية للمرض أبرزها اللشمانيا الجلدية (حبة حلب أو حبة السنة) وهي أكثر الأشكال شيوعاً وتصيب الأماكن المكشوفة مِن الجلد، واللشمانيا الجلدية المخاطية وتصيب الجلد والأغشية المخاطية في الأنف والفم، إضافةً لـ اللشمانيا الحشوية التي تصيب أحشاء الإنسان.