icon
التغطية الحية

موسكو تعلن موعد اجتماع روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري في أستانا

2023.06.14 | 12:48 دمشق

روسيا تعلن عن موعد انعقاد الاجتماع الرباعي في أستانا
روسيا تعلن عن موعد انعقاد الاجتماع الرباعي في أستانا
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تستضيف مدينة أستانا اجتماعاً رباعياً يوم 21 حزيران الحالي، يضم نواب وزراء الخارجية من روسيا والنظام السوري وتركيا وإيران.

يأتي هذا الاجتماع الرباعي بعد أن عُقد اجتماع آخر في موسكو في 10 أيار بمشاركة وزراء الخارجية من الدول الأربع، وذلك لبحث التقارب بين النظام السوري وتركيا.

وأعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، عن هذا الاجتماع في مؤتمر صحفي عُقد يوم الأربعاء في العاصمة الروسية موسكو، بحسب وكالة (تاس) الروسية.

وأضاف: "سيتوجه وفد روسي كبير إلى أستانا. وستكون هناك اجتماعات في 21 حزيران على مستوى نواب وزراء الخارجية"، معرباً عن أمله بأن تؤدي وساطة روسيا إلى "تحقيق نجاح عام في تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار والسلام في سوريا".

خريطة طريق للتطبيع

والشهر الماضي، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إن العمل الفعلي على خريطة طريق للتطبيع بين تركيا والنظام السوري قد بدأ، وذلك بعد تصريحات تركية تحدثت عن اتخاذ خطوة جادة نحو إعادة العلاقات مع النظام.

جاء ذلك رداً على سؤال صحفي عما إذا انطلق العمل على مثل هذه الخريطة، قال بوغدانوف: "طبعاً، نحن نعمل على ذلك"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وخلال اجتماع وزراء خارجية الأطراف الأربعة في موسكو في 10 أيار، اقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا، مشيراً إلى أهمية العمل على إعادة الروابط اللوجستية بين الجانبين.