icon
التغطية الحية

مبعوث بوتين في سوريا: مواقف النظام وتركيا ما تزال بعيدة عن بعضها

2023.06.12 | 18:27 دمشق

مبعوث الرئيس الروسي الخاص وسفير روسيا في دمشق ألكسندر يفيموف
مبعوث الرئيس الروسي الخاص وسفير روسيا في دمشق ألكسندر يفيموف
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص وسفير روسيا في دمشق ألكسندر يفيموف، إن مواقف النظام وتركيا ما تزال بعيدة عن بعضها، وذلك ضمن تصريحات بشأن التطبيع التركي مع النظام السوري.

وذكر السفير يفيموف في مقابلة مع صحيفة الوطن المقربة من النظام أن نتائج اجتماعات اللجنة الرباعية، التي تحققت حتى الآن إيجابية.

وأضاف أن الخطوات الأولى بين النظام السوري وتركيا "غالباً ما تكون هي الأكثر صعوبة والأكثر أهمية"، مشيراً إلى أن الانتقال إلى اتصالات عامة مباشرة بعد أكثر من عشر سنوات من تجميد العلاقات الثنائية بينهما يعتبر نجاحاً كبيراً بحسب تصريحاته.

وبخصوص خريطة الطريق بين النظام وتركيا التي جرى الكشف عنها في الأيام القليلة الماضية، قال يفيموف إنه يجري حالياً وضع مسودتها، ومن المقرر أن تجري المناقشة الأولى لنص هذه الوثيقة في الوقت القريب.

واعترف مبعوث بوتين الخاص بصعوبة استعادة العلاقات بين أنقرة والنظام في غضون أسابيع أو أشهر قليلة، معتبراً أن المسألة تتطلب كثيرا من العمل الشاق في هذا الاتجاه، مؤكداً أن مواقف الطرفين ما تزال بعيدة عن بعضها بعضاً.

الانسحاب من سوريا مقابل خريطة الطريق

وكانت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري نقلت أواخر أيار الماضي، عن مصادر وصفتها بـ"المتابعة"، أنه من المبكر الحديث عن إعداد لجنة لمتابعة إعداد خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام وتركيا، وفقاً لمخرجات الاجتماع الوزاري الرباعي الأخير في موسكو.

جاء ذلك رداً على التصريحات التركية، التي تحدثت عن اتخاذ خطوة جادة نحو إعادة العلاقات مع النظام السوري، وبدء العمل على إعداد "خريطة الطريق" للتطبيع بين الجانبين.

وقالت المصادر إن النظام السوري يتابع تصريحات مسؤولي أنقرة، مشيرة إلى أن الحديث عن انعقاد اللجنة الرباعية في الأيام المقبلة وبدء العمل على "خريطة الطريق" مرتبط بخطوات جدية وملموسة، أبرزها سحب القوات التركية من شمالي البلاد.

وشددت المصادر على أن النظام السوري لن يتنازل عن مطالبه، والتي تربط أي خطوة تطبيعية مع أنقرة بسحب القوات من سوريا، ووقف دعم ما سمته"الإرهاب" وعدم التدخل بشؤونه الداخلية.