icon
التغطية الحية

موسكو تعلن قصف "جماعات" خططت لاستهداف شبكة طرق في سوريا

2023.12.16 | 14:54 دمشق

عناصر من النظام السوري - AFP
عناصر من قوات النظام السوري - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • روسيا تدعي قصف مواقع لجماعات "مسلحة غير شرعية" في سوريا.
  • "الجماعات المسلحة" خططت لاستهداف شبكة طرق ومنشآت نفط وغاز.

أعلنت روسيا عن قصف مواقع لما سمّتها "جماعات مسلحة غير شرعية" خططت لاستهداف شبكة طرق ومنشآت نفط وغاز في سوريا.

وقال نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، فاديم كوليت: "خططت الجماعات المسلحة غير الشرعية للقيام بأعمال تخريبية تستهدف البنية التحتية للنفط والغاز وشبكات للطرق ومواقع للقوات الحكومية السورية".

وأضاف في مؤتمر صحفي أمس الجمعة: "من أجل منع وقوع أنشطة مسلحة معادية، نفذ سلاح الطيران الروسي غارات جوية مكثفة على معاقل الجماعات المسلحة التي تم تحديد مواقعها في البادية".

مزاعم سابقة

وفي شهر تشرين الثاني الماضي، زعمت روسيا أن عدداً من المسلحين يخططون للقيام بعمليات "تخريبية" في المناطق الجنوبية من سوريا ضد قوات النظام السوري، ومنشآت الوقود والطاقة، انطلاقاً من قاعدة "التنف" الخاضعة لسيطرة القوات الأميركية.

وقال نائب رئيس "مركز المصالحة الروسي في سوريا" آنذاك: "بحسب المعلومات الواردة إلى مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة، تخطط مجموعات تخريبية من مقاتلي الجماعات المسلحة المتطرفة، المدربة في منطقة التنف، لتنفيذ أعمال تخريبية في المناطق الجنوبية من سوريا ضد القوات الحكومية المتمركزة على الطرق الرئيسية، بالإضافة إلى منشآت الوقود والطاقة".

وكانت روسيا قد اتهمت، في أيلول الماضي، فصائل سورية معارضة في قاعدة التنف، تدعمها الولايات المتحدة الأميركية، بالاستعداد لزعزعة الاستقرار جنوبي سوريا.