icon
التغطية الحية

اتهام روسي لأميركا بانتهاك قواعد منع الاشتباك في سوريا

2023.11.25 | 11:49 دمشق

آخر تحديث: 25.11.2023 | 11:49 دمشق

ادعت روسيا خرق قواعد منع الاشتباك ثلاث مرات خلال 24 ساعة
ادعت روسيا خرق قواعد منع الاشتباك ثلاث مرات خلال 24 ساعة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، الولايات المتحدة الأميركية بانتهاك قواعد منع الاشتباك في سوريا، ثلاث مرات خلال 24 ساعة.

وقال نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، فاديم كوليت أمس الجمعة: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نفذت الولايات المتحدة ثلاث حالات انتهاك لقواعد منع الاشتباك الموقعة في 9 ديسمبر 2019، حيث ينص الاتفاق على أن تحليق الطائرات المسيرة ينبغي أن يتم بعد التنسيق مع الجانب الروسي".

وأشار كوليت إلى "تسجيل ستة خروقات في منطقة التنف قامت بها طائرتان من طراز إف 15 وأربع مقاتلات من طراز رافال تابعة للتحالف الدولي".

آلية منع التصادم في سوريا

ولمنع المواجهة بينهما في سوريا، استحدثت الولايات المتحدة الأميركية وروسيا "آلية منع التصادم"، بموجب مذكرة تفاهم وقعها الجانبان، وتنص على التواصل عبر إجراء خط ساخن لمنع حدوث أي تصادم عسكري، من خلال إخطار كل جانب للطرف الآخر بالعمليات العسكرية والتحركات التي قد تؤدي إلى سوء تقدير، إذا لم يكن كل جانب على علم بأنشطة الطرف الآخر.

وتتبادل كل من موسكو وواشنطن الاتهامات بانتهاك بروتوكولات فض الاشتباك في سوريا، حيث نشرت القوات الجوية الأميركية الجيل الخامس من طائرات "إف – 22 رابتور" المقاتلة في الشرق الأوسط، رداً على السلوك "غير الآمن وغير المهني" المتزايد من قبل المقاتلات الروسية.

وفي الثامن من حزيران الماضي، قال متحدث في القيادة الجوية المركزية الأميركية، إن القوات العسكرية الروسية في سوريا توقفت عن الالتزام ببروتوكولات عدم التضارب المتفق عليها، في خطوة من شأنها أن تحول الأجواء السورية إلى رقعة مواجهة.