icon
التغطية الحية

من 5 إلى 15 ألف ليرة.. زيادة حد السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي في تركيا

2024.02.17 | 07:45 دمشق

صرافات السحب الآلي في قطر
صرافات السحب الآلي في قطر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت البنوك الحكومية والخاصة في تركيا، يوم الجمعة، زيادة حجم السحب النقدي الأقصى من أجهزة الصراف الآلي (ATM) من 5 آلاف ليرة إلى 10 آلاف ليرة، وبعضها إلى 15 ألف ليرة تركية.

كما سيتم تطبيق حدود جديدة للسحب النقدي من الحساب المجاني باستخدام رمز QR، ويمكن سحب ما بين 10-15 ألف ليرة بحسب حدود البنك، وفق صحيفة "تركيا" المحلية.

يأتي ذلك في ظل وضع الليرة التركية المتراجعة إلى حد ما، والتي تجاوزت حاجز الـ 30 ليرة مقابل الدولار منذ مطلع رأس السنة.

تثبيت أسعار الفائدة

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز ونشرته، الجمعة، أن البنك المركزي التركي من المتوقع أن يثبت أسعار الفائدة عند 45 بالمئة الأسبوع المقبل بعدما رفعها 250 نقطة أساس الشهر الماضي، مما يمثل نهاية لدورة تشديد نقدي حادة.

ويأتي اجتماع لجنة السياسة النقدية في 22 شباط بعد تعيين فاتح قره خان رئيساً للبنك المركزي في الثالث من الشهر الجاري عقب استقالة حفيظة غاية أركان التي أرجعت قرارها لحاجتها إلى حماية أسرتها مما أسمته حملة تشهير إعلامية.

واتفق جميع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم، وعددهم 11، على أن البنك المركزي سيثبت أسعار الفائدة هذا الشهر.

كم سيكون سعر الفائدة نهاية 2024؟

وبعد أحدث رفع لأسعار الفائدة، قال البنك المركزي إنه حقق وضع السياسة اللازم لخفض التضخم وإنه سيحافظ على هذا المستوى للأسعار حتى يكون هناك انخفاض كبير في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري.

وبحسب متوسط ​​توقعات الخبراء في استطلاع رويترز، من المرتقب أن تكون أسعار الفائدة عند 37.5 بالمئة بحلول نهاية عام 2024. ولم تتوقع إلا مؤسسة واحدة فقط من المؤسسات العشر التي جرى استطلاع رأيها أن تظل أسعار الفائدة عند 45 بالمئة حتى نهاية العام. وتراوحت التقديرات بين 35 و45 بالمئة.

وقفز معدل التضخم في تركيا الشهر الماضي إلى مستوى سنوي بلغ 64.9 بالمئة بعد صعوده 6.7 بالمئة على أساس شهري بسبب بعض الزيادات السنوية الكبيرة للأسعار في بداية العام وزيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 49 بالمئة. وتتراوح توقعات المتعاملين في السوق للتضخم في نهاية العام بين 40 و45 بالمئة.