icon
التغطية الحية

رئيس البنك المركزي التركي الجديد يؤكد على مواصلة التشديد النقدي

2024.02.08 | 17:00 دمشق

رئيس البنك المركزي التركي الجديد يؤكد على مواصلة التشديد النقدي
رئيس البنك المركزي التركي الجديد يؤكد على مواصلة التشديد النقدي
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد رئيس البنك المركزي التركي الجديد فاتح كره هان اليوم الخميس، على مواصلة سياسة التشديد النقدي إلى حين تسجيل انخفاض بمعدلات ​​التضخم إلى مستوى يتوافق مع الأهداف، وأنه لن يسمح بأي تدهور في توقعات التضخم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأول له منذ توليه منصبه يوم الجمعة الماضي، وذلك للتعريف بتقرير التضخم الأول للعام الجاري.

وبخصوص توقعات التضخم أفاد كره هان بأن البنك المركزي أبقى توقعات التضخم لنهاية عام 2024 عند 36 بالمئة، وتوقعات نهاية عام 2025 عند 14 بالمئة، وتوقعات نهاية عام 2026 عند 9 بالمئة، كما ورد في التقرير السابق للبنك المركزي.

أما الأهداف متوسطة المدى للتضخم في تركيا، فتوقع كره هان أن تستقر عند مستوى 5 بالمئة.

وعن معدلات الفائدة قال: "سنحافظ على المستوى الحالي لسعر الفائدة حتى يكون هناك انخفاض كبير في الاتجاه الأساسي للتضخم وتتقارب توقعات التضخم مع النطاق المتوقع".

وستصل معدلات التضخم بحسب كره هان، لذروتها في نهاية مايو/أيار ثم تبدأ بالانخفاض بشكل متسارع.

وأوضح: "بعد شهر مايو سوف ندخل في فترة انخفاض التضخم، وسنشهد انخفاضًا سريعًا في معدلات التضخم الرئيسي السنوي",

وتابع قائلاً "سنحافظ على المستوى الحالي لسعر الفائدة طالما كان ذلك ضروريًا، وسنراقب سير التضخم واقترابه من النطاق المتوقع".

أردوغان يعين فاتح كره هان خلفاً لحفيظة غاية أركان

وعيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فاتح كره هان، رئيساً للبنك المركزي التركي، خلفاً لحفيظة غاية أركان، بعدما طلبت الأخيرة إعفاءها من المنصب.

واستلم فاتح كره هان، مهامه كرئيس للبنك المركزي التركي، بعدما كان يشغل منصب نائب رئيس البنك، وفق قرار نُشر في الجريدة الرسمية، مذيلاً بتوقيع أردوغان.

استقالة حفيظة أركان

ووفق "الأناضول"، فقد تقدمت رئيسة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان، مساء الجمعة، بطلب إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، لإعفائها من مهامها.

وعزت رئيسة البنك المركزي قرارها لما وصفته بـ"حملة استهدفت سمعتها" أمام الرأي العام التركي، وكذلك من أجل "تجنيب أسرتها وطفلها تبعات هذه الحملة".