icon
التغطية الحية

البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة إلى 45 بالمئة

2024.01.25 | 14:33 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 15:47 دمشق

مبنى البنك المركزي التركي
مبنى البنك المركزي التركي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك المركزي التركي اليوم عن قراره الأول لهذا العام بشأن أسعار الفائدة، حيث رفعها بمقدار 250 نقطة أساس لتصل إلى 45 بالمئة بعد أن كانت 42.5 بالمئة.

وقال البنك بعد الاجتماع الشهري للجنة السياسة النقدية: "تم تحقيق التشديد النقدي المطلوب لتحديد مسار تباطؤ التضخم و.. سيتم الحفاظ على هذا المستوى طالما كانت هناك حاجة إليه".

وجاء في نص القرار: "يقدر المجلس أن مستوى سعر الفائدة الحالي سيستمر حتى تحقيق انخفاض ملحوظ في الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري واقتراب توقعات التضخم من النطاق المتوقع. في حالة تشكل مخاطر واضحة ودائمة على توقعات التضخم، سنراجع مستوى الصرامة النقدية."

وكانت هناك إشارات إلى نهاية التشديد في قرارات البنك المركزي السابقة، حيث أنه في تشرين الثاني الفائت، زادت اللجنة 500 نقطة أساس في الفائدة، وفي كانون الأول، خفضت سرعة زيادة الفائدة إلى 250 نقطة أساس، مستخدمة العبارة "تتوقع اللجنة إكمال خطوات التشديد النقدي في أقرب وقت ممكن".

واعتبر الاقتصاديون أن استمرار ارتفاع التضخم في تركيا يشكل تهديداً كبيراً للاقتصاد التركي، ويؤدي إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، وزيادة الأعباء المالية على الشركات.