icon
التغطية الحية

استقالة حفيظة أركان.. من هو الرئيس الجديد للبنك المركزي التركي؟

2024.02.03 | 12:47 دمشق

فاتح قره خان - الأناضول
فاتح قره خان - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فاتح قره خان، رئيساً للبنك المركزي التركي، خلفاً لحفيظة غاية أركان، بعدما طلبت الأخيرة إعفاءها من المنصب.

واستلم فاتح قره خان، مهامه كرئيس للبنك المركزي التركي، بعدما كان يشغل منصب نائب رئيس البنك، وفق قرار نُشر في الجريدة الرسمية، مذيلاً بتوقيع أردوغان.

وجاء في القرار الرئاسي، أنه تم عزل حفيظة غاية أركان، من رئاسة البنك المركزي، وتعيين نائبها فاتح قره خان، بدلاً عنها.

من هو فاتح قره خان؟

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن فاتح قره خان، عُين في 28 تموز 2023، نائباً لرئيس البنك المركزي التركي، وهو من مواليد 1982 في ولاية أسكي شهير، وتخرج من قسمي الهندسة الصناعية والرياضيات في جامعة بوغاز ايتشي عام 2006، قبل أن يتم الماجستير ومن ثم الدكتوراة في جامعة بنسلفانيا الأميركية عام 2012.

وبدأ قره خان حياته المهنية خبيراً اقتصادياً في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك عام 2012، كما شغل منصب رئيس دراسات سوق العمل والمنتجات ومستشار السياسة النقدية في نفس المؤسسة حتى عام 2022.

وعمل قره خان، خبيراً اقتصادياً في شركة أمازون الأميركية عام 2022، قبل أن يتم تعيينه كبيرا للاقتصاديين في أمازون، في تشرين الثاني 2022.

استقالة حفيظة أركان

ووفق "الأناضول"، فقد تقدمت رئيسة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان، مساء الجمعة، بطلب إلى الرئيس رجب طيب أردوغان، لإعفائها من مهامها.

وعزت رئيسة البنك المركزي قرارها لما وصفته بـ"حملة استهدفت سمعتها" أمام الرأي العام التركي، وكذلك من أجل "تجنيب أسرتها وطفلها تبعات هذه الحملة".

وأوضحت أركان أن طلب إعفائها من منصبها يأتي على الرغم من التطورات الإيجابية التي شهدتها تركيا في الجانب الاقتصادي، مضيفة أن البرنامج الاقتصادي الذي بدأته الحكومة التركية بعد الانتخابات الأخيرة قد آتى أكله.

يشار إلى أن أركان بدأت مهامها في 8 حزيران 2023، وهي من مواليد إسطنبول 1982، تخرجت في جامعة البوسفور قسم الهندسة الصناعية عام 2001، قبل أن تستكمل تحصيلها الدراسي في الولايات المتحدة وتنال الدكتوراه بمجال بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون.