icon
التغطية الحية

اقتصادية محترفة.. توقعات بتولي حفيظة أركان منصب محافظ البنك المركزي التركي

2023.06.06 | 20:13 دمشق

حفيظة أركان (وسائل إعلام تركية)
حفيظة أركان (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

التقى وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك بـ حفيظة جاي أركان، المعروفة في قطاع الأعمال المالية في الولايات المتحدة الأميريكية، والتي يمكن أن تستلم منصب محافظ البنك المركزي التركي.

يبرز اسم حفيظة جاي أركان بين الأسماء التي تقيمها الحكومة التركي والتي تستعد لإقالة محافظ البنك المركزي التركي، شهاب كافجي أوغلو، حيث من المتوقع أن تستلم مكانه حفيظة جاي أركان وفق ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وأوضحت الوكالة التي استندت إلى مصدرين كبيرين مطلعين على الأمر، بأن أركان ستلتقي أيضاً بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الفترة المقبلة.

وذكر مصدر للوكالة أن أركان "واحدة من عدة مرشحين" للحكومة التركية الجديدة التي تخطط لإقالة شهاب كافجي أوغلو من منصبه كمحافظ للبنك المركزي.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، في أثناء تسلمه الوزارة من نور الدين نباتي، إن تركيا ليس لديها خيار آخر سوى العودة إلى أرضية معقولة، وإن "السياسة المالية التي ستتبع والإصلاحات الهيكلية ستكون دعماً أساسياً للبنك المركزي في مكافحة التضخم".

وفُسرت تصريحات شيمشك على أنها دلالة على رغبة الحكومة الجديدة في العودة إلى السياسات الاقتصادية الأرثوذكسية.

وتصبح أركان المحافظة الخامسة للبنك المركزي خلال الأربع سنوات السابقة في حال تم اختيارها لهذا المنصب، وأول أمرأة أيضاً تتولى منصب محافظ البنك المركزي.

من هي حفيظة جاي أركان؟

تخرجت أركان في قسم الهندسة الصناعية في جامعة بوغازيتشي في عام 2001 بتفوق، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في أبحاث العمليات والهندسة المالية من جامعة برنستون في الولايات المتحدة الأميركية.

وفقًا لتقرير صحيفة "سان فرانسيسكو بيزنس تايمز" في عام 2018، أصبحت أول امرأة تحمل لقب الرئيس التنفيذي في أحد أكبر 100 بنك في الولايات المتحدة قبل بلوغها سن الأربعين.

أثارت تجربة أركان كشريكة تنفيذية ورئيسة سابقة في البنك الأميركي "فيرست ريبابليك بنك" قبل إفلاسه هذا العام ضجةً كبيرة.

ووفقًا لتقرير صحيفة "فاينانشيال تايمز" في آذار الماضي، تعرضت أركان لمشكلات مع القادة العليا الآخرين في البنك في أثناء فترة توليها منصب شريكة تنفيذية، ورغم أنها كانت تعتبر وريثة مؤسس البنك جيم هربرت، إلا أنها غادرت منصبها واستلمت تعويضاً قدره 10 ملايين دولار. 

قبل خدمتها لمدة تقارب ثمانية أعوام في "فيرست ريبابليك بنك" عملت أركان في شركة "جولدمان ساكس" نحو العشر سنوات، وكانت تشغل منصب المدير التنفيذي لقسم التحليل والاستراتيجيات في قسم المؤسسات المالية بالبنك الاستثماري الأميركي "جولدمان ساكس".

تشغل أركان منذ آذار 2022 مقعدًا في مجلس إدارة شركة "مارش ماكلينان" المتخصصة في الوساطة المالية والتأمين والاستشارات والخدمات العامة، ومقرها نيويورك.