icon
التغطية الحية

انتقادات وتشكيك بإحصائيات التضخم الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية

2023.06.06 | 14:45 دمشق

صورة تعبيرية (انترنت)
صورة تعبيرية (انترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة الإحصاء التركية أن مؤشر أسعار المستهلك، المعروف أيضًا بمعدل التضخم، قد بلغ 0.04% على أساس شهري و 39.56% على أساس سنوي خلال شهر أيار الفائت، وهو ما قوبل بموجة من الانتقادات والهجوم على الهيئة، حيث اتهمها مغردون بتزوير الأرقام لأغراض سياسية.

وجاءت تلك الانتقادات من جانب المغردين، عبر وسم (Enflasyon#)، حيث شككوا في صحة الأرقام التي أعلنتها هيئة الإحصاء، وادّعوا أن معدل التضخم الفعلي أعلى بكثير مما تم الإعلان عنه.

أشار المغردون إلى أن مؤسسة ENAG المتخصصة في بحوث التضخم قد أعلنت نسبة التضخم لشهر أيار/مايو بواقع 7.35% على أساس شهري و 109.01% على أساس سنوي.

على الرغم من الأرقام المختلفة المعلنة من قبل الهيئة ومؤسسة ENAG، فإن النقاشات ما زالت قائمة بشأن مدى دقة تقديرات التضخم في تركيا.

يعتبر التضخم قضية حساسة للغاية بالنسبة لسكان تركيا، حيث يؤثر بشكل مباشر على قدرتهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية ويؤثر على الاقتصاد بشكل عام.

من جانبها، لم ترد الهيئة التركية على اتهامات التزوير التي وجهت إليها حتى الآن. من المتوقع أن تستمر المناقشات حول معدل التضخم في الأشهر القادمة، مما ينعكس على الساحة السياسية والاقتصادية في تركيا.