icon
التغطية الحية

تسجيل أدنى مستوى للتضخم في تركيا منذ 17 شهراً

2023.06.05 | 14:05 دمشق

تسجيل أدنى مستوى للتضخم في تركيا منذ 17 شهراً
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أظهرت بيانات رسمية، يوم الإثنين، تراجع التضخم في تركيا إلى 39.59 في المئة على أساس سنوي، خلال شهر أيار الماضي وهو الأدنى منذ 17 شهراً.

وقالت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) إن مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) تباطأ في تركيا بعد أن سجل 43.68 في المئة خلال نيسان الماضي.

وأضافت أنه بالنظر إلى متوسط الأشهر الـ 12 من العام المنصرم، فقد ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 63.72 في المئة، وكذلك أسعار المنتجين المحليين 95.8 في المئة.

ووفقاً للأناضول فإنه خلافا لتوقعات الاقتصاديين التي أشارت إلى ارتفاع التضخم في أيار، بنسبة 0.07 في المئة، حيث بلغ 0.04 في المئة.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين.

تركيا في المرتبة الثامنة عالمياً بتضخم أسعار الغذاء

وسبق أن أصدر البنك الدولي تقريراً أشار فيه إلى أن تركيا احتلت المرتبة الثامنة عالمياً في تضخم أسعار الغذاء خلال شهر نيسان الماضي، بعدما كانت الخامسة عالمياً خلال شهر آذار.
وقال البنك الدولي في بيان نشره موقع "Dünya" الاقتصادي التركي يوم الأحد، إنه وبحسب بيانات تقرير "الأمن الغذائي"، الذي يتم تحديثه كل شهر، فإن لبنان يسجل أعلى معدل لتضخم المواد الغذائية، حيث ترتفع أسعار المستهلك بنسبة 352 في المائة على أساس سنوي. ليتبعها كل من الأرجنتين وزيمبابوي، اللتان تحتلان المرتبة الثانية والثالثة، حيث ارتفعت فيهما أسعار المستهلك بأكثر من 100 في المئة مقارنةً بالعام الماضي.
ليتبعها كل من إيران وسورينام ومصر ورواندا وتركيا ولاوس وسيراليون.

هل سينخفض التضخم في تركيا؟

تتوقع أنقرة انخفاض التضخم إلى 24.9 في المئة بنهاية عام 2023، وفقاً لما يسمى ببرنامج المدى المتوسط.

ويهدف نموذج الرئيس رجب طيب أردوغان إلى تحويل العجز المزمن في حساب المعاملات الجارية التركي إلى فائض، لكن ارتفاع الأسعار العالمية جعل تحقيق هذا الهدف صعباً.

ووصل عجز الميزان التجاري لعام 2022 إلى 105 مليارات دولار، أي أكثر من ضعف مبلغ العام 2021. وتشير التوقعات إلى تراجعه إلى 80 مليار دولار في عام 2023.